Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نوارة نجم
ابنة الثوار

إعداد: دعاء إبراهيم

نوارة نجم صحفية مصرية، شاركت في ثورة 25 يناير وساهمت في الزخم الثوري الناشئ قبلها بسنوات من خلال كتاباتها ومشاركتها العامة سواء من خلال مدونتها الساخرة " جبهة التهييس الشعبية" او من خلال نشاطها العام بين الشباب و في مجال حقوق الإنسان.

ولعل خلفية نوارة الثورية، لا تثير دهشة أحد فهي نتاج أبويين مصريين عرف عنهما النضال والرأي الحر، وهما الشاعر والمناضل أحمد فؤاد نجم، والكاتبة والناقدة صافي ناز محمد كاظم أصفهاني، اللذان استقت الشابة الصغيرة من مشوارهم الطويل دروس النضال والمغامرة، فضلا عن كراهيتها للنظام السياسي الحاكم لمصر، الذي لم يدخر الأب القوافي في نزال رؤسائه المتتابعين ولم تدخر الأم أيامها في معتقلاتهم وبالأخص شخص وسياسة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي ورثت الفتاه عداءه بعد أن اعتقل أبويها تباعا وهي لا تزال طفلة العامين لتهرب في نفس العمر إلى العراق مع والدتها تاركة والدها المعتقل خلفها، يواجه وعيد السادات له .

ولدت نوارة، بالقاهرة في 8 أكتوبر 1973 ، بعد يومين من اندلاع حرب أكتوبر 1973 فتباركت بها والدتها وسمتها "نوارة الانتصار"، وفي عام 1975، في الثانية من عمرها، غادرت نوارة مصر إلى العراق بصحبة والدتها، تاركة والدها أحمد فؤاد نجم في السجن الذي أقسم الرئيس أنور السادات أن لا يخرج منه نجم إلا بعد موته.

امتدت الطفولة القلقة لنوارة سنوات بين مصر والعراق وفي الذاكرة المعتقل الذي يحجب الأب عنها، فبقيت بالعراق حتي بلغت الثامنة من عمرها، بصحبة الأم الفارة من التضييق عليها في مصر لانتقادها النظام السياسي، وبينما كانت الأم تدرس مادة الدراما بكلية الآداب بجامعة المستنصرية (1975- 1980م)، وتحكي تجربتها في كتاب "يوميات بغداد" الشهير وتوثق فيه شهادتها عن ممارسات صدام حسين ضد الشعب العراقي، كانت الطفلة تستقي الفكر والنضال من الأم المغامرة، منتظرة لقائها الأول بالأب المعتقل في سجن طرة وهي في الرابعة من عمرها، حيث التقته في إحدى الإجازات بمصر ـ للمرة الأولى- .

وبعد أن قوي عود الفتاة وانتصبت قامتها، عادت نجم إلى مصر نهائياً لتتعرض والدتها للاعتقال أيضا في العام التالي، ضمن اعتقالات 5 سبتمبر 1981 الشهيرة، وكان اعتقال السادات لأبويها تباعاً سبباً من أسباب الموقف السلبي الذي ظلت نوارة نجم تحمله تجاه السادات حتى اليوم.

نوارة، هي مزيج مميز بين أبوين شديدي التميز، فقد ورثت عن أبيها خفة الظل والسخرية اللاذعة، التي تذكرنا بأدبيات و فنون مسرح الكوميديا السوداء، فمع نجم ونوارة يكون الضحك والبكاء و المرارة مشاعر متآخية، أما من أمها فورثت نوارة، "قدرة" تزاحم بها الرجال في الميادين، و"حزم" اقتحمت به ليس فقط عالم " القلم" بالكتابة والصحافة والتدوين الإلكتروني وغيرها، بل حتى ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة.

وقد أعلنت نوارة الاضراب عن الطعام مع آخرين اعتراضا على الأحكام القضائية الصادرة بمحاكمة القرن، بعد أن اعتصمت في نفس الميدان قبل عام ونصف العام مع ملايين المصريين للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس محمد حسني مبارك.

المشاهدات : 2386
الزائرين : 2375


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios