Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
جماعة الإخوان المسلمين

إعداد: روضة عبد الحميد

جماعة الإخوان المسلمين هى أقدم جماعة إسلامية عالمياً، أسسها الإمام حسن البنا عام 1928 في عهد الملك فاروق، وبدأت الجماعة كجمعية دينية دعوية تدعو إلى مكارم الأخلاق والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي وتهدف إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل ، فتطورت شيئا فشيء إلى ممارسة العمل العام والسياسة.

في نهاية عهد الملك فاروق أمر بحل الجماعة ومصادرة أموالها واعتقال معظم أعضائها عام 1948، ثم اغتيل حسن البنا مؤسسها في 12 فبراير 1949م.

ثم عادت الجماعة إلى مزاولة نشاطها عام 1951م نتيجة صدور قرار من مجلس الدولة بعدم مشروعية قرار حل الجماعة ومصادرة ممتلكاتها، ثم تم حظرها من جديد في عهد الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1954.

وفي عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات طالب الإخوان بإلغاء قرار مجلس قيادة الثورة بحل الجماعة، واستمرت الدعوى في التداول حتى عام 1992م حين قضت محكمة القضاء الإداري في 6 فبراير 1992م ، بعدم قبول الدعوى لعدم وجود قرار إداري بحل الجماعة أو بمنعها من مباشرة نشاطها.

وعلى الرغم من أن القضاءَ الإداري أقر بأنه ليس هناك قرار يمنع الإخوان من ممارسة أنشطتهم ورغم ذلك قام الإخوان برفع دعوى استئناف لذلك الحكم ولم يحكم فيها حتى اليوم.

تعرض عدد كبير من قيادات الجماعة للاعتقال مرات متعددة وفقاً لقانون الطوارئ الذي تم العمل به منذ تولى الرئيس السابق محمد حسني مبارك السلطة في عام 1981، كما تم محاكمة عدد آخر من قياداتهم أمام المحاكم العسكرية بتهمة "قلب نظام الحكم" و"غسيل الأموال" وتم الحكم عليهم بمدد تتراوح بين 3 و10 سنوات، وهو ما كان محل انتقاد شديد من الجمعيات الحقوقية.

عدد الإخوان

تتواجد جماعة الإخوان المسلمين في حوالي 70 إلى 72 دولة، وتهدف الجماعة الى الإصلاح الشامل بمنظور إسلامي، شعار الجماعة كان "الإسلام هو الحل "، والذي أثار لغطاً سياسياً وقانونياً كبيراً وصل إلى ساحات القضاء التى أجازته، وأخيراً وبعد الثورة غيره الإخوان إلى " نحمل الخير لمصر".

وتشير دراسة قام بها ضياء رشوان من "مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية" إلى أن عدد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر يتراوح حاليا "ما بين 2 مليون و2.5 مليون شخص".

وقد ذكر يوسف ندا _ مفوض العلاقات السياسية الدولية لدي جماعة الإخوان المسلمين_ في حديث أجرته معه صحيفة المصري اليوم في 27 مايو سنة 2008 في سويسرا، أن عدد الإخوان المسلمين في العالم "تجاوز المائة مليون" فرد حسب آخر إحصاءات الجماعة عام 2007.

ويرأس الجماعة "مرشداً عاماً" يختار بالإنتخاب عن طريق مجلس الشورى العام ويجب أن يكون قد مضى على انتظامه في الجماعة أخاً عاملا مدة لا تقل عن 15 سنة هلالية ولا يقل عمره عن40 سنةً هلاليةً، وبعد انتخابه يبايعه أعضاء الجماعة وعليه التفرغ تماما لمهام منصبه للعمل بالجماعة، ويظل في منصبه لمدة 6 سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة ويختار المرشد العام نائبا له أو أكثر من بين أعضاء مكتب الإرشاد العام، وفي حالة وفاته أو عجزه أو تقصيره عن تأدية مهامه، يقوم نائبه بعمله إلى أن يجتمع مجلس الشوري العام لانتخاب مرشد جديد.

المشاهدات : 4396
الزائرين : 4264


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios