Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
مني سيف
الشابة المناضلة

كتبت : دعاء إبراهيم

برزت المدونة الشابة منى سيف، الناشطة بمجموعة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين" رغم صغر سنها بوجهها الملائكي في الصفوف الأولى بالميدان أيام الثورة وأثناء الاحداث المتلاحقة بعدها.

وجذبت بكلماتها العفوية المعبرة القلوب وهي تقص ما عاشته في الميدان تاره وفي أماكن الاحتجاز الأمنية والعسكرية تارة أخرى.

منى هي شقيقة الناشط والمدون علاء سيف، الذي تعرض للاعتقال بتهمة التحريض على أحداث ماسبيرو، وهي أيضا ابنة المحامي الحقوقي أحمد سيف الإسلام، وأستاذة الرياضيات والناشطة السياسية الدكتورة ليلى سويف.

مني سيف باحثة بيولوجية متخصصة في دراسة مرض السرطان، درست بجامعة القاهرة، ولدت 12 مارس 1986، وعرفت بنشاطها على الشبكات الاجتماعية، ودورها في الثورة المصرية، فضلا عن رفضها لقضية محاكمة المدنيين عسكرياً ومثولهم أمام القضاء العسكري بعد تنحي مبارك.

عاشت مني سيف طفولة مميزة، فهي نتاج أسرة جميع أفرادها من النشطاء السياسيين مما جعل المشاركة السياسية موضوعاً أساسياً للنقاش في طفولتها، حيث سجن والدها لمدة خمس سنوات، وعذب أثناء فترة سجنه، على إثر عمله كمحام لحقوق الإنسان، وساعدت والدتها ليلى سويف، الناشطة وأستاذة الرياضيات، في تنظيم العديد من المظاهرات ضد نظام مبارك لعقود قبل سقوطه.

وقد تعرضت الدكتورة ليلى سويف والدة منى في عام 2005 للاعتداء من قبل بلطجية مبارك مع مجموعة من الناشطات الحقوقيات، مما أسفر عن كسر يد أبنها علاء عندما حاول حمايتها، وقد أشادت منظمات حقوقية بوالدتها على "وقوفها في وجه النظام والشرطة في عدة مناسبات دون تردد"، و يعمل شقيقها علاء مبرمج، بجانب نشاطه السياسي أيضاً كباقي أفراد العائلة.

منى والثورة

خلال الثورة، وبين 25 يناير و5 فبراير كانت أسرة منى جميعها في الميدان، ثم انضم إليهم أفراداً أخرى من العائلة، كما تشارك منى في حملة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين"، والتي تهدف إلى القيام بضغط شعبي وإعلامي من أجل الإفراج عن المدنيين الذين أحيلوا إلى المحاكم العسكرية ومحاكمتهم أمام قاضي مدني، بالإضافة إلى التحقيق في حالات التعذيب التي تقوم بها الشرطة العسكرية على وجه الخصوص.

برزت مني، من خلال اسلوبها العفوي المميز بمدونتها "ماعت" التي سردت من خلالها ما شاهدته من وقائع قيام الشرطة العسكرية لفض العديد من الاعتصامات في ميدان التحرير، وركزت علي الجانب الإنساني للميدان وشرحت احوال تفصيلية ونفسية للمتظاهرين والمعتقلين وحتى اطفال الشوارع الذين تواجدوا بالميدان، وطلبت من القراء المشاركة بقصصهم.

وانتقدت سيف المجلس الأعلى للقوات المسلحة، رافضة السياسات المتبعة تجاه الثوار، والذي واجه عدداً منهم محاكم عسكرية وقالت أن حقيقة حفظ القضايا ضد عدداً من الثوار دون تبرئتهم رسمياً هو أمر لا يليق بالثوار وما فعلوه.

وقدرت سيف ومجموعة "لا للمحاكمات العسكرية"، عدد المدنيين الذين حوكموا محاكمات عسكرية بأكثر من 12 ألف مدني منذ قيام الثورة وحتى نهاية أغسطس 2011.

و في يونيو 2012، قام البرلمان الهولندي باختيارها، ضمن قائمة من خمسة حقوقيين للفوز بجائزة "المدافعون عن حقوق الإنسان في الخطوط الأمامية "فرونت لاين ديفندرز"، ذلك بوقت خضع فيه الشقيقين "علاء ومنى سيف" للتحقق من قبل نيابة الدقي بتهمة التورط في حرق مقر حملة الفريق أحمد شفيق.

المشاهدات : 3984
الزائرين : 3810


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios