Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
محمد عبدالمنعم الصاوى
منارة لحضارة

إعداد - دعاء إبراهيم

حمل المهندس محمد عبد المنعم الصاوي، على عاتقه هم ايصال الفكر الثقافي الإبداعي بألوانه الفنية والأدبية للطبقات المختلفة من العامة، فارتبط اسمه بـ "ساقية الصاوي" التي أنشأها في عام 2005، مستقيا اسمها من خماسية "الساقية" التي تعتبر العمل الأشهر لوالده الأديب المصري عبد المنعم الصاوي.

لتشكل "الساقية"، التجمع الثقافي الأهم لدى العديد من الشباب وأحد أهم الملتقيات والتجمعات الثقافية في القاهرة.

ولد محمد الصاوي، يوم 2 نوفمبر 1956، ووالده هو الأديب الراحل عبد المنعم الصاوي، الكاتب الصحفي المعروف الذي تولى العديد من المناصب القيادية واختير دورتين متتاليتين نقيباً للصحفيين المصريين، وكان رئيسا لتحرير صحيفة الجمهورية القومية، كما أسس الصاوي (الأب) أول وكالة أنباء عربية وسميت وكالة أنباء مصر، كما أسس أيضا اتحاد الصحفيين الأفارقة وتولّى رئاسته حتى توفاه الله.

تخرج الصاوي الابن، من كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان عام 1979، ويعمل مدير عام وشريك متضامن لشركة "عالمية للنشر والإعلان" منذ عام 1980 وحتى الآن، بجانب رئاسته لمجلس إدارة ساقية الصاوي.

وهو عضو مجلس إدارة "الجمعية المصرية للإعلان" منذ عام 2006، وعضو "الجمعية المصرية لصغار رجال الأعمال" منذ عام 1999، وتولي منصب وزير الثقافة في حكومة أحمد شفيق (20\2\2011) التي تشكلت أثناء ثورة 25 يناير، خلفا لجابر عصفور الذي استقال لأسباب صحية.

وانتخب نائباً بمجلس الشعب 2011-2012، بمقعد الدائرة الرابعة فئات بالجيزة، ليخلف والده الذي انتخب وزيرا للثقافة والإعلام عام 1977، وانتخب عضوا في مجلس الشعب عن دائرة الأزبكية والظاهر، ثم وكيلاً للمجلس عن نفس الدورة .

هو أحد مؤسسي حزب الحضارة، وهو حزب سياسي مصري تأسس سنة 2011 عقب الثورة، بمرجعية أخلاقية دينية، وتبنى إيديولوجيا يمينية اقتصادية، يسارية إجتماعية، وخاض الانتخابات البرلمانية بعشر مرشحين، وحصل على مقعدين اثنين في مجلس الشعب محمد عبد المنعم الصاوي، حاتم أبو بكر أحمد عزام.

وبعدها خاض الحزب انتخابات الرئاسة 2012، مرشحا ممدوح قطب، واستبعدته لجنة الانتخابات الرئاسية 2012 عندما تبين استقالة جميع أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب، احتجاجاً على ترشيحه .

تم اختيار الصاوي عضوا في الجمعية التأسيسية للدستور، من ضمن 37 عضو من مجلسي الشعب والشورى، ودعا الصاوي كل من حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى ود.محمد البرادعى مؤسس حزب الدستور، للتراجع عن قرار مقاطعتهما لأعمال "التأسيسية"، قائلا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته التأسيسية مساء 10 أكتوبر 2012 ،لتدشين الحملة الإعلامية "اعرف دستورك"، نحن تجاوزنا مرحلة المقاطعة وهناك دستور الآن مؤكدا أن الحديث عن مطالبتهما للقوى المدنية للمقاطعة جاء بعد "فوات الأوان".

وأضاف الصاوي قائلا "نوجه الدعوة لهؤلاء للتعاون، حيث أصبحت الفرصة متاحة للجميع للمشاركة في إصدار المنتج النهائي بعد إضافة مايرونه من مواد"، مؤكدا أن المقاطعة والتحريض ضد الدستور أسهل شئ إلا أنها لا تعبر عن التيار الرئيسي وهو المواطن المصري الحريص على وجود دستور يحقق آماله وطموحاته .

وعرف الصاوي، مفهوم كلمة الوطن في حملته الانتخابية، موضحا أنه "لا وطن إلا بمواطن، ولا وطن إلا بشعب"، أما الديمقراطية، وقال الصاوي إن تعريفها بأنها صراع فكري ينتهى بانتصار فكر على آخر تعريف ساذج، مؤكدا أنها في الأصل مشوار فكري وممارسة عقلية حقيقية بين مجموعة من الناس يشعر كل منهم أنه يتساوى مع الآخرين في حقوق طرح الأفكار في مساحة كافية لتوضيح رؤيته وزاويته.

حصل الصاوي على العديد من الجوائز، منها "جائزة الإبداع العربي" من "مؤسسة الفكر العربي" عام 2009، ووسام الاستحقاق من رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية عام 2009، وله العديد من البرامج والمشروعات فى مجالات الثقافة والتنمية الفكرية والرياضة، وهو صاحب مبادرات إطلاق اسم يحمل مشروعًا على كل عام من الأعوام من خلال الساقية منذ عام 2006 ومن مشروعاته: عام اللغة العربية- عام العقول- عام الكرامة- عام الحقوق- عام النور- عام الشباب.

ومن نشاطاته الاجتماعية والعامة، رئاسة مجلس إدارة جمعية تنمية خدمات حى الزمالك، وزمالة مؤسسة أشوكا لرواد الأعمال الاجتماعية، وابتكار فكرة "الدائرة البيضاء" التي اختارتها منظمة الصحة العالمية شعارًا لمكافحة التدخين.

المشاهدات : 2534
الزائرين : 2523


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios