Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
معتز عبدالفتاح
( أ.ب سياسة )

إعداد - روضة عبد الحميد

"واحد من أهل مصر، يدرس السياسة كما يدرس الطبيب المرض ولا يتمنى أن يصاب به.. بس خلاص " هكذا يصف د. معتز بالله عبد الفتاح ( 40 عاماً) نفسه باختصار.

كان أول الجمهورية في امتحانات الثانوية العامة (القسم الأدبي) في عام 1989، وظل على تفوقه أثناء دراسته بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، والتي تخرج منها أول قسم العلوم السياسية في عام 1993، ثم حصل على الماجتسير في الاقتصاد و ماجستير العلوم السياسية من نفس الجامعة، ثم سافر وحصل على ماجستير الاقتصاد والدكتوراه في العلوم السياسية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2004، وحالياً هو أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وجامعة ميشجان الأمريكية.

كتاباته

يدير عبد الفتاح وحدة دراسات الإسلام والشرق الأوسط في جامعة ميشجان المركزية في الولايات المتحدة، وعمل في عدد من مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة ومصر، وله ثمانية كتب والعديد من المقالات الأكاديمية منشورة باللغتين الإنجليزية والعربية، وهو يعمل حاليا مديرا لمركز بيت الحكمة للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة.

وصدر له في عام 2008 كتاب هام جدا عن "دار الشروق" بعنوان "المسلمون والديمقراطية" يضيء فيه الجوانب الغامضة من إشكالية علاقة الإسلام بالديمقراطية. ويستطيع القارئ من خلاله أن يحظى بإجابة عن السؤال المؤرق: "هل يمنع الإسلام كدين المسلمين من الوصول بمجتمعهم إلى ديمقراطية كاملة؟"

وكان عبد الفتاح يكتب بشكل يومي في جريدة "الشروق" المصرية. وله مقال أسبوعي كل سبت، ثم انتقل نشاطه الصحفي إلى جريدة "الوطن" المصرية.

نشاطه السياسي

وفي مايو 2011 عينه رئيس الوزراء المصري عصام شرف مستشارا سياسيا، مؤكد أن هذا الاختيار جاء إيمانا منه بروح وأفكار الشباب ورؤيتهم لمستقبل باهر لمصر، واستقال د. معتز حين وجد أن الوزارة لم تحظ بصلاحيات كافية كي تمارس عملها بصورة صحيحة من قبل المجلس العسكري آنذاك ونصح رئيس الوزراء بالإستقالة أيضاً.

وأعلن معتز انسحابه من الحكومة على الهواء مباشرة من خلال برنامجه “أ.ب سياسة” الذي كان يذاع وقتها على قناة "التحرير".

ويتواجد دكتور معتز في الشارع من خلال الندوات والمبادرات حيث ساهم في "الإعلان المصري للعدل والحرية والإنسانية" الذي أطلقه التيار الرئيسي المصري في 20 مايو 2011.

وأيضاً يتواجد د. معتز من خلال لقاءاته التليفزيونية وتويتاته (تصريحاته عبر تويتر) حيث أنه يستخدم التويتر بشكل شبه يومي، وكذلك الفيسبوك الذي يحرص على نشر تصريحاته عليه وغالباً ما ينهي أي تصريح مازحاً بقوله " أنا خلصت ... أشتموا بقى" في إشارة لسيل من الشتائم تعرض له من قبل.

ومن تعليقاته الفيسبوكيه: "يا أصدقائي الزلانطحيين، أنت تتساءلون مين اللي يقدر يشتمك؟ مع إن أنا طول الليل والنهار عمال أتشتم على الفيسبوك، والغرزة اللي اسمها تويتر وكأن أنا المسئول عن تأجيل الدوري وارتفاع سعر الفوندام والبلح البرشومي"

وتابع "أنا الدكتور قال لي ما تنمش بالليل إلا لما تعمل 6 بلوك و 4 "الله يسامحك" و 2 "ز، ز." يعني خلاص اللي اتشتم اتشتم. منك لله يا دكتور برادعي لو كنت غيرت القميص يوم 28 يناير ورجعت الميدان، كان زمانه رئيس جمهورية وأنا رجعت أمريكا ولا حد أخذ بالله. لكن أهه نصيبنا كده".

ومن أشهر تويتاته:

• الجدل بلا هدف إلا اثبات الذات "م. م. م." يعني مشكلة مصرية مزمنة.

• مأزقنا المعاصر له ثلاثة مصادر: نخبة لو كانت في إسرائيل لدمرتها + تراكم عوار في الشخصية المصرية منذ عهد المماليك + أخلاقيات استبداد 60 سنة.

• الكل سيرفض الدستور القادم، العلمانيون والسلفيون والعمال والفلاحون.

• أن البيروقراطية لم تزل أقوى من السياسية فى مصر، مؤكدا أننا بحاجة لأن يكون العكس هو الصحيح، مؤكدا أن خطاب مرسى لـ"بيريز" مثال على ذلك.

ومن أشهر تصريحاته الصحفية

نخبتنا السياسية تمارس أسوأ أنواع الديمقراطية: ديمقراطية الديكتاتورية ظاهرها من قبلنا الديمقراطية وجوهرها من قبلهم الدكتاتورية.

وأعجب ما سمعت خلال اليومين الماضيين من أصدقاء سلفيين أنهم سيرفضون الدستور لأنه «علماني»، ومن أصدقاء ليبراليين أنهم سيرفضون الدستور لأنه «إسلامي»، هذا طبعا بالإضافة لمن سيرفضون الدستور لأنهم يريدون حصانة واستقلالا للجهات التى يعملون فيها، ومن سيرفضونه لأنهم ليسوا جزءا من الجمعية التأسيسية، ولا حول ولا قوة إلا بالله هو من الذى قال «إننا غير مستعدين للديمقراطية»؟.

المشاهدات : 4924
الزائرين : 3833


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios