Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
خالد علي
مناضل وناشط حقوقي

إعداد : بسمة العوفي

خالد علي عمر المحلاوي، من مواليد 26 فبراير 1972 بقرية "ميت يعيش" محافظة الدقهلية . ويعمل كمدير بمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية .

حصل خالد على الشهادتين الابتدائية واﻻعدادية من مدارس قريته، وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة جصفا وميت أبو خالد ,ثم التحق بكلية حقوق الزقازيق عام 1990 وتخرج منها عام 1994، ويعمل بمجال حقوق الإنسان منذ تخرجه، متزوج من السيدة نجلاء هاشم منذ سنة 2002 ولديه ولد وبنت.

كان والده يعمل بخفر السواحل . وهو ثاني الأبناء بين خمسة بنات وثلاثة أولاد .عمل في أعمال مختلفة في الأجازات الدراسية لمساعدة أسرته، حمالا للأرز في مصنع للأرز ثم في مصنع بسكويت، ثم في مكتب محاماة في قرية "ميت غمر"، وهناك ضمه المحامي أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح إلى فريق العمل على ملف القضايا العمالية بمساعدة مراكز قانونية.

شارك في تأسيس مركز هشام مبارك للقانون عام 1999، صاحب عدد من القضايا ضد نظام مبارك وشغل منصب مدير تنفيذي فيه في الفترة من 2007 إلى 2009 ، وهو مؤسس جبهة الدفاع عن متظاهري مصر التي تم تأسيسها عام 2008 استعدادا لدعم انتفاضة المحلة وإضراب 6 ابريل، ومازالت تقدم دعم قانوني للمحتجين السلميين من ابريل 2008 حتى اليوم .

له دور رائد في الدفاع عن العمال والفلاحين في القرى والنجوع والعشوائيات. كما شغل العديد من المواقع خلال عمله بمجال الدفاع عن الحقوق والحريات منها مؤسس اللجنة التنسيقية للدفاع عن الحقوق والحريات النقابية. ويعد واحد من أبرز المدافعين عن المتظاهرين الذين قبض عليهم بسبب دعمهم للإنتفاضة الفلسطينية الثانية والمتظاهرين الذين ألقي القبض عليهم بسبب احتجاجهم علي غزو العراق عام 2003 .

شارك أيضا في تأسيس اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات النقابية والعمالية عام 2001، وضمت اللجنة عدة قيادات عمالية شاركت في انتهاكات انتخابات النقابات عام 2001 وعام 2006. وحصل خالد علي على حكم ببطلان انتخابات الاتحاد لعام 2006 .

كذلك عمل كمحامي جماعة المهندسين الديمقراطيين، ورئيس فريق الدفاع عن أموال التأمينات والمعاشات، وقائد فريق الدفاع الذي نجح في وقف خصخصة الهيئة العامة للتأمين الصحي، بالإضافة لانتزاعه أحكاما ببطلان انتخابات النقابات المهنية وعدم دستورية القانون الخاص بها ورفع الحراسة القضائية عن نقابة المهندسين بعد15 عاما .

من المعروف عن خالد علي انحيازه الشديد لقضايا العمال والبسطاء لتحقيق العدالة الاجتماعية، لذلك كرّس نفسه لخدمة حقوقهم واستطاع انتزاع أحكام قانونية مهمة في مئات القضايا، مثل معركة الحد الأدنى للأجور وإعادة ملكية عدد من شركات القطاع العام التي بيعت بثمن بخس بسبب الفساد. وهو أول محامي يحصل علي حكم قضائي بحبس أحد المستثمرين الذين قد اشترى شركة طنطا للكتان وكانت مملوكة للدولة وتواطأ لإيقاف تشغيلها . كما نجح في الحصول علي حكم قضائي يلزم الحكومة بتخصيص معاش استثنائي لمصابي الثورة .

أعد خالد علي ثلاث مشاريع قوانين قدمها للنواب فى البرلمان بعد تنحي مبارك، وهى قانون وقف التصالح على فساد نظام مبارك، مشروع قانون للحريات النقابية ومشروع قانون للحد اﻻقصى للأجور وربطه بالحد اﻻدنى للأجور.

نال خالد علي جائزة "المحارب المصري ضد الفساد" لعام 2011 والتي تمنحها حركة مصريين ضد الفساد. هذا وقد تبرع خالد بقيمة الجائزة لمجموعة "لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين" وتم اختياره فى 2011 كأول محام عضوا بالمجلس اﻻستشارى للعمل.

و يعد خالد علي من أصغر المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية لعام 2012 . و ارتكز برنامجه الانتخابي علي محورين هامين هما:

1- الانحياز الكامل والتام لمصالح الشعب، وطموحاته، التى تبلورت فى شعارات الثورة المصرية "عيش، حرية، عدالة اجتماعية" كثلاث مقومات ضرورية للـ "كرامة الإنسانية".

2- التفاعل مع وتبنى المبادرات التي أفرزتها قوى المجتمع مثل: مبادرات استقلال السلطة القضائية، استقلال الجامعات، إصلاح التعليم ومبادرة القضاء على التمييز الديني والطائفية.

المشاهدات : 1824
الزائرين : 1823


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios