Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
إسراء عبد الفتاح
الشابة التي أشعلت المحلة بضربة فيسبوك

كتبت: دعاء إبراهيم

شاء أو رفض البعض، تظل إسراء عبد الفتاح من ألمع الأسماء الشابة التي أثرت في مصر أخيراً، فهي صاحبة الدعوة لإضراب 6 ابريل عام 2008 علي شبكة التواصل الاجتماعي " الفيس بوك" في وقت لم تكن ثقافة الاضراب قد وجدت طريقها بين صفوف المجتمع المصري.

و بسبب دعوتها - التي يعتبرها الكثيرون ضربة حظ "فيس بوكية" صادفها تجاوب شعبي واسع جراء الاحتقان حينها – دخلت الشابة المصرية المعتقلات مصدومة لما قذفها اليه الفيس بوك، الا انها خرجت منها لتتسلّم خلال أعوام قليلة الجوائز العالمية وليدخل اسمها بين المرشحيين لجائزة نوبل.

إسراء عبد الفتاح عضوة حزب "الغد"، ذاع صيتها بعد اعتقالها بتهمة الدعوة لاضراب 6 ابريل عام 2008، وهي فتاة مصرية ولدت في مدينة بنها بالقليوبية عام 1978، و شاركت العديد من الشباب المصري في الدعوة لإضراب 6 أبريل 2008 ضد "الغلاء والفساد"، من خلال موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك".

تعرضت للاعتقال يوم 6 أبريل واقتيدت إلى قسم قصر النيل للتحقيق ووجهت لها السلطات المصرية تهمة التحريض على الشغب وظلت محتجزة حتى تم الإفراج عنها في 14 أبريل 2008، وعادت للمعتقل مرة اخري علي خلفية نفس القضية عندما أصدر وزير الداخلية حينها قرار باعتقالها بدون أسباب وتم الإفراج عنها هذه المرة في 23 أبريل 2008.

لم تكن بداية اسراء مع حركة 6 ابريل، بل بدأت علي إستحياء بالمشاركة في بعض الوقفات الاحتجاجية مع حركة كفاية تحت شعار "لا للتوريث"، ولم تكن عضواً مؤثراً بل كانت عضواً مشاركاً، وفي عام 2005 انضمت إلى حزب الغد بقيادة الدكتور أيمن نور، وتعمّقت أكثر في العمل السياسي.

في عام 2008 وصلتها رسالة على هاتفها المحمول من أحد زملائها يخبرها بأن عمال المحلة ينوون تنفيذ إضراب يوم 6 إبريل، وروت اسراء أنها كانت تعرف ان التضامن معهم أمر مفروغ منه، لكنها فكرت في أن تكون الدعوة عامة، وبالفعل أنشأت أول صفحة سياسية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم "خليك في بيتك"، هدفها أن يكون الإضراب في مصر كلّها اعتراضاً على سوء الأحوال السياسية والاقتصادية التي نعيشها، وبالفعل نجح إضراب المحلة و استجاب عدد كبير للإضراب العام، إلا أنه لم يمر عليها مرور الكرام، وتم اعتقالها بسببه 18 يوماً عانت فيها الأمرَّين وأشكالاً متنوعة عن العذاب.

ولم يكن اعتقال عبد الفتاح في 2008 هو آخر المحطات التي حطت بها في السجون، حيث تعرضت للاعتقال مرة أخرى في 15 يناير 2010 عندما كانت تؤدي واجب العزاء لضحايا مذبحة نجع حمادي، وحزت عبد الفتاح الكثير من التعاطف الداخلي والخارجي في المرة الأولى لاعتقالها، حيث قادت منظمات حقوقية وأحزاب وبرلمانيون مصريون حملة للإفراج عنها، ونشرت والدتها في ذلك الحين إعلانين في جريدة المصري اليوم المستقلة ليومين على التوالي تطالب الرئيس السابق حسني مبارك بالتدخل لدى الجهات الأمنية.

نالت عبد الفتاح، جائزة سيدة العام في احتفال مجلة Glamour السنوي الذي أقيم بنيويورك في نوفمبر 2011، ورشحت لجائزة نوبل عقب ثورة يناير 2011، حيث أعلن في 27 سبتمبر 2011 معهد السلام في أوسلو، أن اثنين من كبار المرشحين للحصول على الجائزة هما إسراء عبدالفتاح جنبًا إلى جنب مع حركة 6 أبريل كمرشح واحد للفوز بالجائزة مناصفة، ووائل غنيم الناشط المعروف ومؤسس صفحة "كلنا خالد سعيد".

و ساهمت عبد الفتاح، في الحشد للمرشح الرئاسي حمدين صباحي، وفي حملته الدعائية، وقالت انها قررت تأييد صباحى، بناء على بعض الأهداف والمبادئ، التى تمس أهداف ومبادئ الثورة، فى برنامجه وشخصيته، قائلة "دعمنا لصباحى لأنه واحد مننا، ولا يمكن أن نجد واحداً مننا ولا ندعمه"، كما رفضت أحكام قضية القرن، حيث علقت عبر تويتر بعدة تغريدات كان منها: أمن دولة مبارك براءة افرحي يا ثورة!!.

المشاهدات : 2665
الزائرين : 2647


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios