Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
جورج اسحاق
المحارب العجوز

إعداد : دعاء إبراهيم

من يقلب صفحات حياة هذا الرجل، يعرف أنه من نوعية المناضلين والمحاربين القدامى، فهو يعيد إلى الذاكرة صورا من كفاح الشعب المصري وتضحياته التي تعيش في الوجدان.

ولعله ورث من تراب الباسلة " بورسعيد" القدرة علي النضال بلا أي فرصة للاستسلام، فقد ولد بها في 20 أغسطس 1938، ومنها تعلم معني المقاومة لأجل الأرض والوطن والتغير والمبدأ، وتقاذف الصغير، قصص المهاجرين من فلسطين وفظائع الصهاينة ضد الفارين إلى مصر بعد نكبة 1948، وشهد عام 1951 إلغاء "معاهدة 1936 " واشتعال المقاومة في مدن القناة وبدأ الوعي ينبض بالصغير حتي أدرك وطأة الاحتلال وكراهيته، ليشارك مع الفدائيين في مقاومة الاحتلال البريطاني لمصر حتى شهد جلاءه عام 1954، كما شارك أيضاً في مقاومة الاعتداء الثلاثي علي مصر عام 1956.

لم تكن المدينة الباسلة النبع الوحيد لصياغة شخصية المناضل جورج اسحاق، فكما رسخت " بورسعيد " بوجدانه معني كلمة " وطن "، ألهمته دراسته للتاريخ وثمنت لديه كل ما تعلق بثري مصر وتاريخها، حيث تخرج من قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1964، بعد أن قضي سنوات الدراسة مستمتعاً منشغلا بالسياسة هو ورفاقه الناصريين، وزاد تعلقه بالسياسة من خلال التنظيمات السرية حيث كان عضواً في تنظيم (حدتو)، وبعد أن وقعت نكسة 1967 اشترك في مظاهرات الطلبة عام 1968 ومحاكمة الطيران وانضم إلي حزب العمل 1969، وفي 1970 وما تلاها من مظاهرات قبل حرب 1973 لتؤجج تلك الأحداث داخله الانتماء والحرص علي المشاركة السياسية.

جورج اسحاق ومظاهرات كفاية

ولتكتمل شخصية الرجل المميزة، بدأ حياته تربويا بالعمل مدرساً للتاريخ ثم خبيراً تربوياً وتقلد منصب مدير المدارس الكاثوليكية بمصر لفترة طويلة وبعدها عين مستشاراً إعلامياً لها.

لم يفرق جورج اسحاق المسيحي الكاثوليكي بين فصيل وآخر فى مصر فكل المصريين بالنسبة له أخوه لهم الحق في حياة كريمة ينعمون من خلالها بالحرية والديمقراطية، بل وصل البعض في تقييم مواقفه الوطنية بالقول بأنه أحب المسلمين أكثر من المسيحيون كما ولم ينظر أي مسلم له على أنه مسيحي وإنما كان الجميع ينظرون له بأنه مجاهد مكافح لا يترك نافذة لبث الحرية لمصر إلا وعبرها.

وكان اعتراف جورج إسحاق بحق الإخوان المسلمين في الوجود والمشاركة السياسية، بل مشاركته في أغلب احتفالاتهم ومؤتمراتهم، خير دليل علي ذلك، بل كان أيضا سبباً رئيسياً في ثورة عدد من الأقباط المتشددين عليه، فهاجموه بضراوة، لكنه كان أقوي من الجميع، ولم يجد أي غضاضة في أن يعلن رغبته القوية بأن يكون الاختيار للشعب.

المشاهدات : 3100
الزائرين : 3086


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios