Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
د . باسم يوسف
الطبيب الساخر

كتبت: دعاء إبراهيم

حلقات "باسم يوسف شو" التي أذيعت عبر القناة الخاصة بمقدمها على "اليوتيوب"، وحققت نسبة مشاهدة عالية، كشفت موهبة فذة لطبيب مصري، عاش سنوات عمره في غرف الجراحة و كتب العلم، و تحول فجأة للإعلام الذي يملك له عشق دفين، ليخترق بـ "ميكرفونه" الساخر وعدسة كاميرته النافذة، قلوب ألاف المشاهدين المتابعين لعوالم الانترنت.

الطبيب الذي بدأ برنامج ساخر علي الانترنت ظهر للجميع كإعلامي محترف، قادر على تطويع الكلمة والصورة، رغم انه لم يقف طوال حياته أمام كاميرا تليفزيونية أو يمتلك أي خلفية فنية، وبحلقاته الساخرة حول معارضي الثورة استطاع بدون واسطة ولا محسوبية أن يصبح نجما كبيرا في أيام معدودة .

ما أثار دهشة المتابعين، هو الصعود السريع لنجم باسم يوسف لدي الجمهور، فخلال خمسة أيام فقط، تمكن الفيديو الأول الذي رفعه على موقع اليوتيوب من تحقيق 43.531 مشاهدة، في حين حقق الفيديو الثاني 33,880 مشاهدة، على الرغم من أنه ليس إعلاميا محترفا، ولا مقدم برامج شهير، ولكنه مجرد طبيب يهوى الإعلام ووجد في "اليوتيوب" منفذًا لإشباع هذه الهواية.

اسمه الكامل هو باسم رأفت محمد يوسف، أما مهنته فلم تعد طبيب جراحة قلب فقط، بل أضيف إليها مهنة جديدة وهي " مقدم برامج سياسية ساخرة "، ولد يوم 21 مارس 1974، و تخرج من كلية الطب عام 1998 وحصل على دكتوراه جراحة القلب والصدر من جامعة القاهرة ويعمل حاليا عضو هيئة تدريس بكلية الطب.

سافر يوسف، للعمل بأمريكا لمدة سنتين ونصف في أحد شركات الأجهزة الطبية التي تطور تكنولوجيا زراعة القلب والرئة، وعاد إلى مصر للحصول على الدكتوراه ثم سافر إلى ألمانيا للتدريب على جراحات زراعة القلب والأجهزة المعاونة لعضلة القلب، وحصل على رخصة مزاولة المهنة بالولايات المتحدة 2005 وزمالة كلية الجراحين البريطانية عام 2006 .

بعد الثورة، وجد يوسف داخله فيض من الإبداع  وكثير من الآراء ليقدمها للجمهور عبر برنامجه " باسم شو " الذي يقول في توصيفه باسلوبه الساخر المعهود علي صفحته بالفيس بوك: "برنامجنا برنامج مالوش أي لازمة لرصد التغطية الإعلامية الأمينة والمحترمة (هاؤو) لأيام الثورة، نحن نؤمن بالديمقراطية والتعبير عن الرأي، من حقك تقول رأيك، ومن حقنا إن إحنا نتريق عليك، ولأننا نؤمن بالتسامح وإعطاء فرصة أخرى لكل من أخطأ ولعب في دماغ الشعب, فنحن بدورنا على استعداد للتسامح معكم، بس بعد ما نلعب في دماغكم إحنا كمان، ولذلك إلى كل من أخطا في حق الشعب المصري بتضليله والضحك عليه، نهدي لكم هذا البرنامج، ونتمنى أن يحوز غضبكم، وعلى الله تحسوا على دمكم".

حلقات برنامج "باسم شو" صورت في منزله، علي سبيل التجربة والهواية، حيث كان يوسف أثناء تصويره لها يستعد للسفر للعمل والإقامة بكليفلاند بأمريكا، للعمل بأحد المستشفيات هناك، والحلقات من إنتاج عمرو إسماعيل، إخراج محمد خليفة، مونتاج طارق جبري، مهندس صوت حلواني، و D.O.P طارق عبد الحميد .

بدأ باسم يوسف في تقديم برنامج " البرنامج " على قناة أون تي في رمضان الأول بعد الثورة والذي بدأ في 1 أغسطس 2011، وظهرت سخريته بشدة، خلال ردة فعله علي ما طال قناة "اون تي في" من نقد واتهامات بالتحريض علي المجلس العسكري، حيث فاجأ الجميع بتصريحات غامضة في وسائل الإعلام، أعلن خلالها استقالته من القناة لأسباب «سيعلنها خلال حلقة البرنامج التي ينوي ان تكون الأخيرة» وذلك يوم 3 ديسمبر 2011، و لكن حلقاته استمرت كالعادة في ذات اليوم وظهر أنّ تصريحاته فكاهية تسخر من اتهامات الإعلام الرسمي للقناة بالتحريض ضد المجلس العسكري .

وحاليا، يستعد باسم يوسف لتصوير الموسم الجديد من برنامج " البرنامج " الذي ينوي إذاعته علي الهواء مباشرة علي مسرح تحيطه الجماهير لضمان الارتجالية الحقيقية، وينوي خلاله كشف جوانب من حياة العرب في أمريكا، ويبدو ان باسم يوسف حقق قدر من الاعجاب، دفع محبيه لانشاء صفحة علي الفيس بوك تحت عنوان "عايزين باسم يوسف رئيس جمهورية مصر العربية" و نالت الصفحة اعجاب ‏ 3.498 مستخدم للانترنت .

 

المشاهدات : 5595
الزائرين : 5394


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios