Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
أيمن نور
الثائر دائما

إعداد: روضة عبد الحميد

ما بين مغامرات صحفية وصولات وجولات في مجلس الشعب ثم المعاناة من السجن والمنع .. عانى أيمن نور وعاش حياة مليئة بالإثارة والأحداث الهامة على المستوى الشخصي، وعلى مستوى الوطن.

هو "الثائر دائما" الذي لم يتوقف يوما عن الحركة والدفاع والانجاز في كل مراحل حياته وحتى في أسواها (خلف القضبان) التي كبل وراءها بعد أن كان أول من تجاسر على ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية أمام الرئيس المخلوع حسني مبارك عام 2005 وحل في المركز الثاني، وقد دفع ثمن هذه الجرأة 3 أعوام في سجون مبارك بتهمة تزوير توكيلات لحزب "الغد".

ولد أيمن عبد العزيز نور عام 1964، بمدينة نبروه بمحافظة الدقهلية، وكان والده عبد العزيز نور محاميا معروفا ونائبا عن حزب الوفد وبرلمانياً في الخمسينيات وحتى نهاية السبعينيات.

أما والدته فهي واحدة من أبرز قيادات العمل الاجتماعي بالمنصورة، وحاصلة على درجة الدكتوراه في اللغة الفرنسية، وابنة محمد محمود حسنين الذي كان محافظا للدقهلية في بدايات الستينيات.

وكان نور الطالب المثالي ورئيسا لاتحاد طلاب المدرسة وعلى مستوى الإدارة والمحافظة، وتم اختياره رئيسا لاتحاد الطلاب العام للمدارس الثانوية والفنية.

تخرج نور من كلية الحقوق عام 1984 وكان رئيسا لاتحاد الطلاب لمدة عامين، وحصل على دبلوم في القانون الدولي، ثم حصل على الماجستير في فلسفة التاريخ السياسي، ثم الدكتوراه من الأكاديمية العليا للعلوم عام 1995، وكان موضوع الرسالة حول "الحركة الإسلامية بمصر من 1980 إلى 1990"، وإنضم عام 2002 لنقابة المحامين المصريين.

أيمن نور والصحافة

اتجه للعمل الصحفي مبكرا، فعمل صحفيا هاويا خلال فترات الدراسة حيث أسس عام 1984 جريدة "شباب الوفد" (مع زملائه) وتولى رئاسة تحريرها منذ العدد الأول، وأصبح عضوا بنقابة الصحفيين، وظل يكتب عمودا ثابتا بها بعنوان "يوميات صحفي مشاغب" لأكثر من 16 عاما، ويكتب عدة مقالات أسبوعية في بعض الصحف، مثل: مجلة أكتوبر، وجريدة الأحرار، وجريدة الميدان، وهو أحد مؤسسي جريدة الحرية، وكان مديرا إقليميا لتحرير "الحياة" اللندنية منذ تأسيسها وحتى 1989، و"الدولية" - باريس، وجريدة "المدينة" - جدة، و"الفجر الجديد" - الكويت، كما عمل مراسلا للإذاعة الفرنسية بالقاهرة.

كما عمل مديراً لمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالوفد (1990-1995)، وأسس جريدة "الغد" الأسبوعية ثم اليومية برئاسة تحريره عام 2005 وظل رئيساً لتحريرها من داخل سجنه حتي أوقف النظام إصدارها ، فانتقل نور بعموده اليومي "شباك نور"، وظل يكتب – من سجنه – مقالاً يومياً بجريدة "الدستور" المصرية (2007-2010) وحتى إقالة إبراهيم عيسي من رئاسة تحريرها.

ألف نور عدة كتب، وشارك كناشر للعديد من الكتب، وعمل بالمحاماة والصحافة في آن واحد بعد قرار المحكمة الدستورية بالجمع بين نقابتين.

المشاهدات : 2539
الزائرين : 2532


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios