Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

الخصخصة


الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
الخصخصة

إعداد - روضة عبد الحميد


الخصخصة هي فلسفة اقتصادية حديثة  لتحويل عدد كبير من القطاعات الاقتصادية والخدمات الاجتماعية_ التي لا ترتبط بالسياسة العليا للدولة_ من القطاع العام إلى القطاع الخاص.


فالخصخصة هي نقل ملكية أو إدارة نشاط اقتصادي ما (إما جزئيا أو كليا) إلى القطاع الخاص أي أنها عكس التأميم.


والخصخصة هي وسيلة أو أداة لتفعيل برنامج إصلاح اقتصادي شامل  يهدف إلى إصلاح الأوضاع الاقتصادية في الدولة، حيث أن الخصخصة تهدف إلى تخفيض الإنفاق العام للدولة والتخلص من التدفقات الخارجية لاستبعاد الإعسار المالي للشركات العامة المتوقفة عن الإنتاج، كما تهدف إلى زيادة التدفق النقدي الداخل إلى خزينة الدولة من خلال بيع بعض شركات القطاع العام إلى القطاع الخاص.


وتوصف عملية الخصخصة اليوم بأنها ظاهرة عالمية، ويرجع تاريخ أول عملية للخصخصة في العالم عام 1676 حيث سمحت بلدية نيويورك لشركة خاصة بأن تقوم بأعمال نظافة شوارع المدينة.


 أما استخدام الخصخصة كسياسة اقتصادية أو وسيلة عملية لإحداث تحول مبرمج في اقتصاديات الدول فقد بدأ في السبعينيات من القرن العشرين، وبيانات البنك الدولي الصادرة في عام 2000 فتبين أن الخصخصة صارت اتجاهًا معروفًا فقد زاد عدد الدول التي طبقت برامج وعمليات الخصخصة من 12 دولة في عام 1988 إلى أكثر من 80 دولة عام 1995.


ويأتي التأييد للخصخصة من قِبل بعض الاقتصاديين، على أنها أحد أهم الحلول لكثير من المشاكل الاقتصادية في البلاد، فهي مخرج جيد لتراكم الخسائر والبيروقراطية والقضاء على البطالة المقنعة، وتحقق مبدأ مكافأة من يعمل ويجتهد لتقديم خدمات أفضل، وعقابا لمن يهمل ويتجاوز القوانين.


فالكثير من دول العالم لجأت إلى تفعيل برامج الخصخصة لحل مشاكلها، ونقل مجتمعاتها من مجتمعات استهلاكية معتمدة على غيرها إلى مجتمعات تنتج وتعمل وتطور، فالاستنزاف الكبير لكل شيء من دون إيجاد موارد أخرى ضياع لمستقبل الأجيال المقبلة.


إن الخصخصة نهج اقتصادي لابد منه لتحقيق أهداف عدة، منها تقليل تكلفة المنتج وتكلفة إنتاج الخدمات، ورفع مستوى كفاءة الخدمات والمنتجات، ومن ثم يمكن لهذه المنتجات المنافسة في الأسواق، سواء الداخلية أو الخارجية، كما أن الخصخصة ستعمل على خلق فرص عمل جديدة.


ويتهم البعض برنامج الخصخصة بأنه تسبب بهدر ثروات وأضاع على الخزينة أموالا طائلة لمصلحة المستثمرين، لكن السؤال الأهم الذي لا يجب أن تغفل عنه اللجنة هو المتعلق بأسباب الخسائر والهدر وفقدان الأسواق وإخفاق التطوير وأسباب التوظيفات التي كانت تتم بالجملة خلال إدارتهم لهذه الشركات، التي قفزت أرباح بعضها لعشرات الأضعاف خلال أقل من سنة على مغادرة بعضهم إدارة هذه الشركات فلماذا لا تشمل الدراسة المنتظرة أسباب خسائر هذه الشركات قبل البحث عن أسباب تحولها إلى الربح بعد الخصخصة.



المصادر:


موسوعة ويكيبيديا، موقع الرايا، منتدى التمويل الاسلامي، موقع الشاهد


المشاهدات : 10978
الزائرين : 4309
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى