Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

الصكوك الإسلامية


الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
الصكوك الإسلامية

كتبت: روضة عبد الحميد


الصكوك هي جمع( صك) وتعني شهادة ائتمانية وتقابل (شيك) باللغة الانجليزية، و(الصكوك) في الاقتصاد الإسلامي يقابلها (السندات المالية) في الاقتصاد التقليدي.


والفرق بينهما هو أن (الصك الإسلامي) ملكية شائعة في أصول أو منافع، وبالتالي فهي متوافقة مع القاعدة الاقتصادية الإسلامية التي تحرم الربا المتمثل في ضمان عوائد ثابتة بغض النظر عن الربح أو الخسارة ، حيث يضبط الصكوك أحكام المشاركة في الربح والخسارة، أي تطبيق مبدأ: الغُنْم بالغُرْم، وهي تطور جديد للمستثمرين الذين يرغبون في منتجات استثمارية تراعي التقاليد الإسلامية.


وفي حين يتميز (الصك) بضرورة وجود الأصل، فإن (السندات التقليدية) قد تصدر بضمان المنشأة فقط، كما يمثل الصك حصة في أصول (موجودات) مشروع معيَّن فعليّ بنظام المشاركة في الربح والخسارة ، أما السند فيمثل قرضًا (دين) بفائدة.


وتقوم فكرة الصكوك الإسلامية - والتي لها 14 نوع -على المشاركة في تمويل مشروع أو عملية استثمارية متوسطة أو طويلة الأجل وفقًا لقاعدة "الغُنْم بالغُرْم" (المشاركة في الربح والخسارة) على منوال نظام الأسهم في شركات المساهمة المعاصرة ونظام الوحدات الاستثمارية في صناديق الاستثمار.

 

وقد شهدت العشر سنوات الآخيرة تطور لصناعة الصكوك الاسلامية وتنامت هذه الصكوك الاسلامية خاصة في دول الخليج العربي.


ولعل أشهر هذه الصكوك هى التى أصدرها بنك دبي الاسلامي لاصدار 13.5 بليون دولار فى الاصدار الذى طرح لصالح مؤسسة الموانى والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، كما أن عدة دول فى منطقه الشرق الاوسط وأفريقيا تتجه نحو اصدار صكوك اسلامية .. فدولة تركيا التى تعتبر ثانى أكبر اقتصاد اسلامى بعد اندونسيا .. أعلنت عن عزمها إصدار اول صكوك اسلامية خلال عام 2013 .


وانقسم رافضو إصدار قانون للصكوك الاسلامية في مصر إلى نوعين رئيسين:


 الأول: يرفض مشروع القانون الذي تقدمت به وزارة المالية إبان رئاسة الوزير السابق ممتاز السعيد لها.


 والثاني: يعلن رفضه لفكرة الصكوك الاسلامية من الأصل، معلنا انها لا تختلف في شيء عن السندات العادية.


فمثلاً هناك من اعتبروا أن الصكوك الإسلامية خطرًا لأنها صك مقابل حق أصل عيني، وإذا لم تتمكن الدولة من سداد قيمة الصكوك يصبح الأصل ملكًا لصاحب الصك، وأن هدف الصك الإسلامي هو ايجاد مخرج لسياسات اقتصادية فاشلة بتبديد مقدرات الشعب بالمضي قدما في خصخصة القطاع العام الذي بذل فيه الشعب جهده وعرقه.


واعتبروا أيضا أن هذا المشروع استمرارًا لمسلسل الفشل المالي والاقتصادي وأن الدولة تهدف من خلاله إلى جمع النقود لسد عجز الموازنة العامة كبديل لقرض صندوق النقد الدولي محذرا من شراء اصول الدولة، وهو يمثل رغبة السلطة الحاكمة المتمثلة في جماعة "الاخوان المسلمين" في انتهاج نفس سياسات النظام السابق، وهو مجرد نوعًا من التحايل على المستثمرين ذوي الميول الإسلامية، مؤكدين أن الاخوان قدموا المشروع بدون توضيح أمور الملكية والعائد الذي تحققه على المدي البعيد أو القريب وأنها لا تختلف عن الصكوك الشعبية لنظام مبارك".


وحذر المعارضون لهذا المشروع من استخدامه في رهن مرافق القطاع العام والثروات الحيوية لمصر، مؤكدين أن تلك الصكوك سوف تزيد من نسبة الدين العام ولن تقدم حل جذري لمشكلة عجز الموازنة.


والجدير بالذكر أن مجمع البحوث الإسلامية و الأزهر الشريف وحزب النور  واللجنة الاقتصادية بمجلس الشوري والجمعية المصرية للتمويل الاسلامي قد رفضوا مجموعة الشروط والقواعد المقترحة لمشروع قانون الصكوك الاسلامية، والتي كان ابرزها أن المشروع يسمح بإمتلاك الأجانب أراضى ومؤسسات مصرية وبيعها كما شمل الاعتراض ما اعتبروه افتقاد مشروع القانون الحالي للجوانب الشرعية.


المصادر:


موسوعة ويكيبيديا، موقع مصراوي، موقع الوفد،  موقع جريدة الرياض، موقع قصة الإسلام 


المشاهدات : 17477
الزائرين : 6497
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى