Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

النظام الانتخابي المختلط


الأربعاء 6 فبراير 2013 - 31 : 15
النظام الانتخابي المختلط

إعداد – محمد مراد

تقوم الأنظمة الانتخابية بالأساس على نوعين هما "الفردي" و"القائمة".

في النظام "الفردي"، يجب على المرشح أن يحصل على نسبة من أصوات الناخبين تزيد على 50% + 1، في حين تمثل القوائم الحزبية أساس نظام "القوائم"، حيث يتم وضع قائمة بأسماء المرشحين لحزب ما أو لتحالف من عدة أحزاب. 

 كما يوجد "النظام الانتخابي المختلط"، الذي يعد مزيجًا من نظامي "الفردي" و"القائمة"، والذي جرى تطبيقه في مصر بعد ثورة 25 يناير، في انتخابات مجلس الشعب 2011.ويتضمن هذا النظام المختلط انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشعب – مجلس النواب حالياً – بنظام القائمة، فيما يتم انتخاب الثلث المتبقي بنظام الفردي. وفي النظام المختلط، يجري تقسيم الدوائر في النظام الفردي إلى دوائر أكبر سعة لتلائم نظام القوائم. فإذا ضربنا مثالا بمحافظة مكونة من أربعة دوائر انتخابية في الفردي طبقا لكونها مكونة من أربعة مراكز، فإن هذه المحافظة تنقسم في نظام القائمة إلى دائرتين كبيرتين. 

وفي وقت الانتخاب، يتسلم الناخب بطاقتين إحداهما للفردي، وفيها يختار اثنين من المرشحين شرط أن يكون أحدهما يحمل صفة "عمال/ فلاحين"، بينما في البطاقة الأخرى يختار حزب واحد أو تحالف حزبي واحد من قائمة تضم عدة أحزاب.

كيفية حساب القوائم الرابحة بالنسبة للمقاعد:

عند حساب تقسيم مقاعد المحافظة على حسب القوائم، إذا افترضنا مثلاً أن المقاعد المخصصة للقائمة 5 مقاعد في البرلمان، فإن مقدار المقعد يكون في هذه الحالة 20% من جملة أصوات الناخبين على مستوى دائرة "القائمة".

العتبة الانتخابية:

في حالة حصول القائمة على مقدار يزيد بقليل عن نصاب المقعد كما ذكرنا في المثال السابق، فإن هذه الزيادة لا تضيع سدى. حيث أنه لا يتم حسم كل المقاعد الخاصة بالقائمة من أول مرة.
 
مثال بسيط: في حالة وجود دائرة بها 4 مقاعد للقائمة، إذا حصل الثلاثة الأوائل في القائمة على 30% و36% و34% على الترتيب، ماذا عن المقعد الأخير؟
 
هذه الحالة في المقعد الأخير تتكرر على مستوى الجمهورية، ويتم في هذه الحالة الاستعانة بـ "نسبة الحسم" في العتبة الانتخابية. وتعرف نسبة الحسم بأنها نسبة مئوية من إجمالي أصوات الناخبين على مستوى الجمهورية. 

فإذا كانت نسبة الحسم تحددت بـ 5% من إجمال الناخبين على مستوى الجمهورية، وكان إجمالي الناخبين 5 مليون، فإن الحزب "س" لابد – حتى يفوز بأحد المقاعد المتبقية – أن يكون مجموع الأصوات المتبقية له على مستوى الجمهورية 250 ألف صوت بجميع المحافظات على الأقل. وإذا ما حصل على 500 ألف صوت، فإنه في هذه الحالة يحصل على مقعدين، وهكذا ..

مزايا النظام المختلط: 

1- يتميز النظام المختلط بتوسيع دائرة التنافس بين الأحزاب والحد من الانتخاب على أساس القبليات والعصبيات. حيث أن انتخاب ثلثي الأعضاء يحد من العصبيات والقبليات التي تميز التنافس في نظام الفردي.

2- يفعل النظام المختلط أداء الأحزاب على مستوى الأقاليم ويحد من مركزية الأحزاب بشكل خاص، ومركزية النظام السياسي بشكل عام.

3- يوفر النظام المختلط فرصة أكبر لتداول السلطة بين الأحزاب، كما يدفع بالمرشحين في النظام الفردي إلى تأهيل ذاتهم بشكل أكبر حتى يشاركوا في العملية التشريعية بشكل أكثر تاثيرًا.

موضوعات متعلقة:


النظام الفردى

انتخابات مجلس النواب بنظام القائمة النسبية

المشاهدات : 17244
الزائرين : 5677
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى