Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

المجلس القومي للمرأة


الأثنين 21 يناير 2013 - 6 : 16
المجلس القومي للمرأة

إعداد - روضة عبد الحميد

في 8 فبراير 2000 م صدر قرار برئاسة الجمهورية رقم 90 لسنة 2000 بإنشأ مجلس يسمى " المجلس القومي للمرأة " يتبع رئيس الجمهورية وتكون له الشخصية الاعتبارية، ويكون مقره مدينة القاهرة.

ويختص المجلس بوضع مشروع خطة قومية للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها، إلى جانب تمثيله للمرأة  المصرية في المحافل والمنظمات الدولية المعنية بشئون المرأة، ومتابعة وتقييم السياسة العامة في مجال المرأة، وإبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات المتعلقة بالمرأة قبل عرضها على السلطة المختصة.

بالإضافة إلى إبداء الرأي في جميع الاتفاقيات المتعلقة بالمرأة، اقتراح السياسة العامة للمجتمع ومؤسساته الدستورية في مجال تنمية شئون المرأة وتمكينها من أداء دورها الاقتصادي وإدماج جهودها في برامج التنمية الشاملة، وتنظيم دورات تدريبية للتوعية بدور المرأة في المجتمع وبحقوقها وواجباتها.

وتنص بنود القانون على ان المجلس يتكون من 30 عضوا من بين الشخصيات العامة وذوي الخبرة في شئون المرأة والنشاط الاجتماعي وتكون مدة العضوية 3 سنوات قابلة للتجديد، ويكون أمين عام المجلس القومى للمرأة هو الذى يمثل المجلس فى صلاته بالغير وأمام القضاء، ويصدر بتعيين الأمين العام  قرار من رئيس المجلس، ويكون التعيين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

يذكر أن د.فرخندة حسن كانت الأمين العام للمجلس القومي للمرأة وحتى ثورة 25 يناير، وبعدها تم اختيار السفيرة ميرفت التلاوى رئيسًا للمجلس القومى للمرأة، ونهاد أبو القمصان الأمين العام، ومارجريت عازر الأمين العام المساعد، والدكتورة درية شرف الدين المتحدث الرسمى للمجلس.

مكتب شكاوى المرأة

 بدأ المجلس نشاطه من خلال وحدة لتلقى الشكاوى والاقتراحات تستقبل يوميا عدد من الشكاوى الواردة سواء عن طريق التليفون أو الفاكس أو البريد ويتم تصنيفها والرد عليها سواء عن طريق الاتصال بالجهات المختصة أو بالاتفاق مع عدد من المحامين والمحاميات المتطوعين لمساعدة غير القادرات.

وأمتد نشاط المكتب ليشمل نشاطا جديدا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وجمعية رابطة الإصلاح الاجتماعي وهو دار لاستضافة النساء اللاتي تعانين من أي نوع من أنواع العنف أو المشاكل الأسرية تمهيدا لإعادة تأهيلهن للتكيف مع المجتمع.

كذلك تم افتتاح عدد (27) مكتب لشكاوى المرأة بفروع المجلس بمحافظات الجمهورية وتم بدء العمل بها من أول سبتمبر 2007. 

وقد تلقى مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها وفروعه المنتشرة بالمحافظات عدد (35097) شكوى تقريبا وتنوعت ما بين شكاوى الأحوال الشخصية /العمل / تنفيذ الأحكام /معاشات الضمان الاجتماعي /التأمينات /العنف /الجنسية / المشاركة السياسية وشكاوى أخرى وقد تركزت معظم الشكاوى في مجالين أساسيين هما: (الشكاوى الخاصة بالمرأة العاملة والشكاوى الخاصة بالأحوال الشخصية).
 
- من حق أى امرأة تجاوزت سن الثامنة عشر التقدم بالشكوى فى حالة تعرضها لأى نوع من أنواع التمييز ضدها (ويقل السن الى السادسة عشر فى حالة الأحوال الشخصية) وذلك من خلال المقابلة الشخصية /خطاب بريدي /الفاكس / البريد الاليكتروني / الخط الساخن . 

تنظيم أنشطة إعلامية للتأثير على التوعية بحقوق المرأة

 تم إنتاج وإذاعة مسلسل قصير(30 حلقة) بعنوان " مشكلتك ممكن تتحل بالبرنامج العام بالإذاعة، تتناول كل حلقة شكاوى مختلفة تم حلها بمكتب شكاوى المرأة.
 استمرار عرض برنامج "أشتكى والحل عندنا"على القناة الثالثة والذي يتناول أيضاً عدد من الشكاوى المختلفة للمرأة والتي يتم مناقشتها من خلال المسئولين. 

بيانات الإتصال بمكتب الشكاوى:

 http://www.oo-ncw.org
 omb.office@yahoo.com
 ت: 08008883888
 122 شارع الهرم - محطة الكوم الأخضر.

- ومن المفترض تشكيل لجان دائمة بالمجلس لممارسة اختصاصاتها المبينة في المادة الثالثة وذلك على النحو التالي:

لجنة التعليم والتدريب والبحث العلمي، لجنة الصحة والسكان، لجنة المنظمات غير الحكومية، اللجنة الثقافية، اللجنة الاقتصادية، لجنة المشاركة السياسية، لجنة العلاقات الخارجية، لجنة المحافظات، اللجنة التشريعية، لجنة الإعلام، لجنة البيئة.

وكان المجلس القومى للمرأة قد أعلن عن إنشاء أربع جمعيات أهلية للرائدات الريفيات على مستوى 27 محافظة من محافظات الجمهورية.

وفي عام 2001 دشن المجلس العمل بمركز تنمية مهارات المرأة والذي يدار بأسلوب إدارة المنظمات غير الهادفة للربح ويقدم المركز للمرأة في مجال المشروعات الصغيرة خدمات متميزة نظير مقابل رمزي.

كما يقدم  المركز خدمات استشارية من خلال إدارة الاستشارات أو من خلال مستشارين متخصصين في القانون والمحاسبة والضرائب وفنيين في الصناعات المختلفة ، قام المجلس بإنشاء موقع إلكتروني للمشروعات الصغيرة والأفكار الجديدة www.afkargadeda.org.

وأيضاً إنشاء موقع تسويق الاليكتروني كليوستور www.cleostore.com هو بوابة إلكترونية تهدف إلى مساعدة السيدات صاحبات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر على تسويق وعرض منتجاتهن "محليا وعالميا"، حيث قام المركز بإنشاء هذا الموقع بالتعاون مع الهيئة العلمية للمرأة المصرية ومشروع التقنيات التكنولوجية ويمكن الاشتراك في الموقع والذي يشرف علي تصميمه وتنفيذه كبرى الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات بأجر رمزي.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم توقيع اتفاقية تعاون مع هيئة البريد من أجل استكمال خدمة توصيل المنتجات إلى العملاء مقابل سعر مدعم وقد حقق المشروع إنجاز مميز منذ بدء العمل به حيث بلغ إجمالي السيدات المشتركات بالموقع 430 سيدة حتى تاريخه، بلغ عدد زوار موقع كليوستور للموقع 8.98.750 زائر .
 
كما أانشىء المجلس مكتبة ضخمة، إلى جانب موقعاً للمكتبة على الانترنت ضمن موقع المجلس القومي للمرأة.

وأنشأ المجلس مشروع الطرق المؤدية للتعليم العالي بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ويهدف إلى إكساب الخريجين المهارات السلوكية والإدارية الأساسية اللازمة لدخول سوق العمل بالاضافة إلى أتاحة الفرصة أمامهم لحصولهم على منح دولية أو محلية لاستكمال الدراسات العليا.

وفي اطار توعية المرأة التى تمثل نصف المجتمع وأكبر قوى شرائية بحقوق المستهلك وكيفية المطالبة بها والحصول عليها ومواجهة جشع بعض التجار، واستغلالهم للظروف الإقتصادية التى تمر بها البلاد أنشىء المجلس خط مجانى بفروع المجلس القومى للمرأة لتلقي شكاوى المرأة المتعلقة بالإستهلاك، بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك، كما تم الاتفاق على عقد دروات تدريبية بفروع المجلس بالمحافظات لرفع الوعى بترشيد الإستهلاك لدى المرأة وتعريفها بحقوقها والتزاماتها وحثها على المشاركة الفعالة، كذلك عقد دورات تدريبية للسيدات الراغبات فى بدء مشروع صغير بغرض تعريفهن بأساسيات ومبادىء حماية المستهلك.

وسعياً من المجلس القومى للمرأة لدعم المشاركة السياسية للمرأة وتأهيلها لخوض الإنتخابات النيابية القادمة ،اطلق المجلس برنامجاً تدريبىاً بعنوان "المرأة والمشاركة السياسية "ويستهدف فى قسمه الأول تثقيف وتوعية 900 سيدة من عضوات الأحزاب السياسية ،والجمعيات الاهلية، والنقابات، والجامعات على مستوى جميع المحافظات من الراغبات فى خوض الإنتخابات النيابية المقبلة ،بناءً على الترشيحات الواردة من الأحزاب السياسية والنقابات، وعضوات الجمعيات الأهلية.

وحرص المجلس كذلك على تصميم خطة تدريبية تشمل وتغطى كل محافظات الجمهورية وتهدف إلى توعية المرأة بأهمية دورها السياسى، ويسعى المجلس بذلك إلى رفع قدرات المرأة المصرية وحثها للمشاركة بفاعلية فى خطة التنمية.

وفى هذا الإطار وضعت الإدارة العامة للتدريب بالمجلس خطة تدريبية تتضمن برامج تدريبية متنوعة:

أولا: برنامج " المرأة والمشاركة السياسية"
ثانياً: برنامج "الرائدات الريفيات والمشاركة السياسية"
ثالثاً: برنامج "تحسين صورة المرأة فى الإعلام"

وتعضيداً لجهود الدولة في إطار خطتها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2013 أعلن  المجلس القومي للمرأة عن مسابقته البحثية في موضوعات متعلقة بالمرأة وتتراوح الجوائز الثلاث بين 5000 ج و3000 ج مصري.

المشاهدات : 22662
الزائرين : 6740
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى