Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

قانون العزل السياسي


الأربعاء 13 يونيو 2012 - 3 : 18
قانون العزل السياسي
إعداد: روضة عبد الحميد

تعريف قانون العزل السياسي:
 
هو قانون يُقصد منه استبعاد رموز النظام السابق من العمل السياسي، ويطلق عليه اسم قانون العزل السياسي وأيضاً قانون "الغدر المعدل"، أو قانون حماية الثورة، أو قانون "عزل الفلول"، وأصدره مجلس الشعب يوم 12ابريل عام 2012.

 ما هو قانون العزل السياسي؟ 

هو عبارة عن تعديل لقانون رقم 344 لسنة 1952 والمعروف باسم «قانون الغدر»، والذي صدر عقب الثورة في عهد جمال عبد الناصر وكانت التعديلات بحذف كلمة «الغدر» وإحلال عبارة «إفساد الحياة السياسية» محلها سببه هو أن للغدر معاني أخرى موجودة فى قوانين مثل قانون العقوبات، كما أنها لا تؤدي إلى المعنى المقصود بإفساد الحياة السياسية فى البلاد. 

على من يُطبق قانون العزل السياسي من الشخصيات العامة؟

كان من أشهر من يجب أن ينطبق عليهم قانون العزل السياسي، عمرو موسي – الأمين العام لجامعة الدول العربية (إلا أنه خرج من الوزارة قبل عشرة سنوات "وشهران") ، واللواء عمر سليمان – نائب رئيس الجمهورية السابق، وكذلك الفريق أحمد شفيق رئيس وزراء موقعة الجمل - الذي يعتبر كثيرون أن القانون كان مفصلاً خصيصاً لعزله - ومنعه من الترشح للرئاسة، واتهمت المعارضة الفريق شفيق بانه استطاع من خلال التواطؤ مع العسكر، والطعن بالمحكمة الترشح بالفعل.

جدير بالذكر أنه عقب صدور القانون كان من المنتظر التحقيق مع عدد من الوزراء والمسئولين السابقين وفى مقدمتهم: أحمد فتحى سرور- رئيس مجلس الشعب السابق، وزكريا عزمى- رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق، وأنس الفقى - وزير الإعلام السابق، وزهير جرانة - وزير السياحة السابق، فى جريمة إفساد الحياة السياسية، إضافة إلى الاتهامات الحالية الموجهة إليهم.

وقد آثار هذا القانون جدلا واسعا داخل البرلمان لاختلاف الآراء حول جدواه وحول دستوريته واتهامه بأنه "مشخصن".

على من يُطبق أيضا قانون العزل السياسي؟

إن القانون يسري على أعضاء لجنة السياسات والأمانة العامة للحزب الوطنى المنحل، باعتبارهم كانوا مسئولين عن جميع القوانين التى كانت تصدر ويتم تنفيذها لمصالح الأفراد والشخصيات المنتمية إلى كل من اللجنة والأمانة.

أما باقى أعضاء الحزب الوطنى ممن ليست لهم صفة قيادية فيطبق عليهم القانون من خلال التحقيق فى أى بلاغ يقدم ضدهم ويحدد كيفية مشاركتهم فى إفساد الحياة السياسية، على أن يكون مدعما بالأدلة الجدية ويكون لمحكمة الجنايات الفصل النهائى فى الموضوع.

كما يطبق القانون على كل من يعد مرتكبا لجريمة إفساد الحياة السياسية، وكل من كان موظفاً عاماً أو وزيراً، وكل من كان عضواً فى أحد مجلسي البرلمان أو المجالس القروية والبلدية أو مجالس المديريات إذا جاء بأحد الأفعال التالية: التعاون على إفساد الحكم أو الحياة السياسية بطريق الإضرار بمصالح البلاد العليا، أو استغلال النفوذ للحصول على فائدة أو ميزة ذاتية لنفسه من أى سلطة أو هيئة عامة أو من استغل النفوذ للحصول لنفسه أو لأحد من أقربائه على وظيفة فى الدولة أو الهيئات العامة.

ويطبق أيضا على كل من استغل النفوذ بإجراء فعل من شأنه التأثير بالزيادة أو النقص في أسعار العقارات أو البضائع والمحاصيل أو الأوراق المالية والحكومية المتداولة فى أسواق المال، وكل من قام بعمل من شأنه التأثير فى القضاة أو كل من شارك فى تزوير الانتخابات أو تحققت له منفعة من ذلك التزوير وذلك خلال العشر سنوات السابقة.


 موضوعات متعلقة:

 تعديل قانون الغدر ونص قانون العزل السياسي

المشاهدات : 13207
الزائرين : 8744
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى