Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

الحكومة الأئتلافية


الأربعاء 13 يونيو 2012 - 1 : 18
الحكومة الأئتلافية
إعداد: روضة عبد الحميد

الحكومة الائتلافية هي عبارة عن وزارة تتولي حقائبها عدة أحزاب، ويطلق عليها أيضاً الوزارة الائتلافية أو حكومة وحدة وطنية أو حكومة تحالف كبير.

 السبب الشائع لهذا الإجراء هو أن أي من الأحزاب لم يحصل على أغلبية مطلقة في البرلمان، كما إنها تُشكل في أوقات الأزمات كما في أوقات الحرب أو الأزمات السياسية أو الاقتصادية الكبرى، حيث تقوم الأحزاب بتشكيل حكومة ائتلافية وذلك لمنح الحكومة درجة أكبر من القبول و الشرعية، وذلك لتخفيف حدة النزاع السياسي الداخلي للخروج من الأزمة.

ويمكن للحكومة الائتلافية أن تتألف من أي عدد من الأحزاب، مثلاً الائتلاف الحاكم في الهند (التحالف التقدمي الموحد) فيتألف من أربعة عشر حزباً مختلفاً، وقد حكمت سويسرا حكومة ائتلافية فضفاضة مؤلفة من أقوى أربعة أحزاب في البرلمان منذ عام 1959 وتسمى حكومتها بحكومة " الوصفة السحرية ".

ولا وجود لهذا النوع من الحكومة في البلدان التي يتم فيها اختيار الحكومة من قبل الرئيس كما في الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومات الائتلافية أكثر شيوعاً في البلدان التي يقوم فيها البرلمان على التمثيل النسبي لعدد من الأحزاب.

وتعد الوزارة القائمة على أساس الائتلاف أكثر استقراراً و أطول عمراً من وزارة الأقلية البرلمانية، حيث تكون لديها أسباباً أقل من الحكومة الأحادية للقلق من مواجهة التصويت بحجب الثقة، فالائتلاف يقود إلى مزيد من التوافق في السياسة حيث يتكون من آيديولوجيا مختلفة يجب عليها أن تتوافق معاً فيما يتعلق بسياسات الحكومة الائتلافية، والميزة الأخرى تتمثل في أن الحكومة الائتلافية تعكس رأي القاعدة الانتخابية في البلد.
 
ولكن حكومة أغلبية الحزب الواحد تعد أكثر استقراراً طالما إن بإمكانها المحافظة على أغلبيتها، كما أن الأئتلافات قد تعانى من أنها معرضة للصراعات الداخلية.


المشاهدات : 10825
الزائرين : 6825
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى