Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

نظرة على الرعاية الصحية في مصر (1)


الأربعاء 16 مايو 2012 - 25 : 16
الرعاية الصحية في مصر (1)
إعداد – أحمد فوده

الصحة هي حق من حقوق الإنسان، وضرورة إتاحة الرعاية الصحية أمام الجميع بما يتناسب مع كافة الشرائح الاجتماعية هي مسئولية الدولة. وهذه الإستراتيجية الأساسية أطلق عليها اسم (PHC) الرعاية الصحية الأساسية، وهي لا تضمن تقديم الخدمات الصحية العلاجية والوقائية فقط؛ بل تتضمن الخدمات التعليمية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية أيضاً. ويتضمن مفهوم الرعاية الصحية الأولية أيضا مشاركة المجتمع، واستخدام أساليب تكنولوجية بسيطة ومؤثرة والمشاركة الفعالة للعمالة الطبية المساعدة.

والمكونات الأساسية للرعاية الصحية الأولية هي: التثقيف الصحي، الصحة البيئية، البرامج الصحية لرعاية الطفولة والأمومة، التطعيم وتنظيم الأسرة، الوقاية من الأمراض المتوطنة، والعلاج المناسب للأمراض والإصابات الشائعة، توفير الأدوية الضرورية، ونشر الوعي بأسس التغذية الصحية وطرق العلاج التقليدية.

لكن كل ذلك لم يتحقق طوال السنوات الماضية رغم الإيحاءات المستمرة للنظام السابق باهتمامه بقضية الرعاية الصحية خاصة من جانب سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع. وهو ما جعل هذه المسألة أحد أهم أسباب الغضب واندلاع شرارة الثورة في مصر، حيث شهدت البلاد الكثير من الأزمات الصحية، إذ تراكمت ديون العلاج على نفقة الدولة للمستشفيات المعنية بتقديم هذه الخدمة. ووصل الأمر إلى حدّ تفجّر الخلاف بين المسئولين وبعض أعضاء مجلسي الشعب والشورى حول استغلال هذه الخدمة لصالح الأغنياء على حساب الفقراء.

إستراتيجية هيئة التأمين الصحي:

ارتكزت السياسة الصحية في مصر خلال السنوات السابقة، وفقا لدراسة أعدتها جمعية التنمية الصحية والبيئية حول الحالة الصحية والخدمية في مصر، على الآتي:

 • تنسيق السياسات بين مؤسسات وأجهزة القطاع الصحي والقطاعات الأخرى التي ترتبط وظائفها وأنشطتها بالصحة العامة.
 •تدعيم خدمات الرعاية الصحية الأساسية وتوفيرها بالمناطق المحرومة لمواجهة الاحتياجات الأساسية لجميع فئات المجتمع خاصة الأم والطفل.
 • توسيع قاعدة المشاركة في التكاليف المتزايدة للرعاية الطبية.
 • تشجيع الإنتاج المحلى لتلبية احتياجات المواطنين من الدواء والطعوم والأمصال ووسائل تنظيم الأسرة والمستلزمات الطبية والمعملية.
 • تطوير نظم المعلومات بما يدعم أسلوب اتخاذ القرارات وإعداد الخطط والبرامج الصحية ومتابعة تنفيذها وتوزيع الموارد المتاحة على المحافظات طبقا لاحتياجاتها.
تنمية الموارد البشرية الصحية بجميع فئاتها كماً وكيفاً وتأكيد حسن استخدامها وعدالة توزيعها لمواكبة التطورات العلمية والتقنية المتلاحقة وضمان جودة الأداء.

وتعتمد استراتيجيات الصحة على عدة محاور أساسية، أهمها:

 - التأكيد على حق المواطن المصري في الرعاية الصحية والاجتماعية كحق كفله له الدستور.
 - الالتزام بالمواثيق الوطنية والدولية في إطار من التعاون الإنساني بما يخدم الطفل والمرأة والأسرة والمجتمع.
 - المشاركة الإيجابية في تحقيق أهداف خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة.
-التأكيد على مفهوم أن الأنفاق الصحي هو استثمار ذو عائد كبير بكل المقاييس، وأنه من الضروري زيادة نصيب القطاع الصحي في الموازنة العامة للدولة للوفاء بالاحتياجات الصحية الأساسية للمواطن المصري.
-التأكد على عدالة الخدمات الصحية العلاجية المتخصصة على أقاليم الجمهورية، وتوفير الخدمات الصحية الأساسية للمناطق المحرومة، وذلك تيسيرا على المواطن وتنفيذا لتوجيهات الدولة في المرحلة القادمة.


المشاهدات : 12931
الزائرين : 8690
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى