Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

مفهوم التعليم في مصر و انواع المدارس


الخميس 3 مايو 2012 - 14 : 2
مفهوم التعليم في مصر
إعداد - الحسين فتحي

التعليم هو بناء الفرد ومحو الأمية في المجتمع، وهو المحرك الأساسي في تطور الحضارات، كما أنه محور قياس تطور ونماء المجتمعات، حيث يكون تقييم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها.

ويعد التعليم التحدي الرئيسي في بناء أي مجتمع وهو ما جعله ضرورة قصوى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأي دولة، فهو يحقق العديد من العناصر، منها: محو أمية الفرد، تزويد الفرد بمعلومات في شتى المجالات، زيادة قدرة الفرد على التفكير والابتكار وسعة الأفق، زيادة ثقة الفرد بنفسه وإبعاده عن الأفكار والتيارات المتطرفة، زيادة فرص الفرد في تحسين وضعه الاجتماعي من خلال تحسين الوضع الوظيفي.

وللتعليم أهداف متعددة تلتزم السياسة التربوية المطورة بتحقيقها، منها نشر العلوم المتخصصة، نشر الثقافة والمعلومات العامة بين الأفراد، الحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري والعقائدي للأمم المختلفة، اكتشاف ورعاية الموهوبين، غرس القيم والأخلاق النبيلة فالتربية والتعليم وجهان لعملة واحدة، تعليم التفكير العلمي السليم وطرق حل المشكلات و اتخاذ القرار بعيدا عن التلقين والحفظ دون فهم، التدريب على بعض المهارات و الحرف اليدوية، نشر الوعي العام بالقضايا المحلية، الإقليمية والعالمية، المشاركة الإيجابية في حل مشكلات المجتمعات المحيطة، دراسة وبحث الأخطار المستقبلية وطرق تفاديها، دراسة تاريخ الأمم لأخذ العظات ولتفادي الوقوع في نفس الأخطاء مستقبلاً.

النظام التعليمي في مصر: 
يتألف نظام التعليم العام في مصر من ثلاثة مستويات:

أولا: مرحلة التعليم الأساسي من سن 4 – 12 سنة، وتقسم إلى: رياض أطفال لمدة سنتين، ثم 6 سنوات مرحلة ابتدائية.

ثانياً: التعليم الإعدادي ويتكون من ثلاثة سنوات من 13 حتى سن 15 سنة

ثالثا: التعليم الثانوي ويتكون من ثلاثة سنوات أيضاً من سن 16 إلى 18 سنة

رابعاً: التعليم الجامعي والذي يتكون من أربع سنوات كحد أدنى وسبعة سنوات كحد أقصى بالنسبة لدارسي كليات الطب.

ويوجد عدة أنواع من المدارس وهى:

أولا المدارس الحكومية: وهناك نوعين من المدارس الحكومية، هما المدارس التي يتم التدريس فيها باللغة العربية (المدارس العربية)، ومدارس اللغات التجريبية التي يتم التدريس فيها باللغات الأجنبية إلى جانب اللغة العربية.

- المدارس العربية: تقدم هذه المدارس المناهج القومية الحكومية باللغة العربية، ويتم تدريس منهج اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بدءاً من الصف الأول الابتدائي، وتُضاف لغة ثانية اختيارية من (الفرنسية أو الألمانية أو الأسبانية أو الإيطالية في بعض المدارس) كلغة أجنبية ثانية في المرحلة الثانوية.

- مدارس اللغات التجريبية: تدرس هذه المدارس معظم المناهج الحكومية (العلوم، والرياضيات، والحاسب) باللغة الإنجليزية، وتضيف اللغة (الفرنسية أو الألمانية) كلغة أجنبية ثانية في المرحلة الإعدادية. ويتم تدريس اللغة الإنجليزية مستوى رفيع في كافة المراحل. ويتم تدريس الدراسات الاجتماعية باللغة العربية. ويتم قبول التلاميذ في الصف الأول في سن السابعة، أي أكبر سنة من سن القبول في المدارس العربية.

ثانيا المدارس الخاصة: هناك ثلاثة أنواع من المدارس الخاصة هي:

- المدارس العادية: تتشابه مناهج هذه المدارس تماماً مع مناهج المدارس الحكومية غير أن المدارس الخاصة تعطي اهتماماً أكبر بالاحتياجات الشخصية للطلاب والمباني والمرافق المدرسية.

- مدارس اللغات: تدرس معظم المناهج الحكومية باللغة الإنجليزية وتضاف الفرنسية أو الألمانية كلغة أجنبية ثانية أو مدارس تدرس المنهج الحكومي باللغة الفرنسية إضافة إلى اللغة الانجليزية كلغة ثانية، ومن المتوقع أن تكون هذه المدارس أفضل من المدارس الأخرى. ويرجع السبب في ذلك إلى توافر سبل الراحة والمباني والمرافق فيها، غير أنها أعلى بكثير من حيث المصروفات، وأحياناً تكون اللغة الرئيسية للتدريس في هذه المدارس هي الفرنسية أو الألمانية، ولكن قد يكون من الصعب بالنسبة للطالب أن يستكمل الدراسة في جامعات حكومية باللغة العربية أو الإنجليزية

- المدارس الدينية: هي مدارس ذات توجه ديني مثل المدارس الأزهرية. وهناك الكثير من المدارس الدينية المسيحية، قامت إرساليات تبشيرية ببنائها وهي ترتبط في الوقت الراهن بالكنائس وتقوم هذه المدارس بتقديم تعليم ذا جودة عالية.


المشاهدات : 16854
الزائرين : 11849
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى