Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

انماط الحراك الأجتماعي والتحولات السياسية


الخميس 3 مايو 2012 - 33 : 1
انماط الحراك الأجتماعي
إعداد – عبد الله عسكر

وصنف علماء الاجتماع أنماط الحراك الاجتماعي إلى أربعة أنواع: حراك مهني، ومكاني، واقتصادي، وفكري. 

فالحراك المهني: يعتني بتغيير وضعية الفرد المهنية عن وضع أسرته الأصلية صعودًا أو هبوطًا في السلم المهني، وذلك بعد أن أصبحت الوراثة المهنية شيئًا نادرًا في المجتمعات الحديثة، نتيجة ازدياد التخصص المهني، وتوافر مجالات العمل حسب الميول الفردية والاستعداد للإنتاج.

ويؤدي الحراك المهني إلى ارتقاء الفرد في التركيب المهني، وتغييره مكان إقامته، ومعارفه وأصدقائه الذين تربى معهم في نشأته الأولى. كما يعمل على تحرك الأفراد اجتماعيا واقتصاديا، عن مكانة أسرهم الاجتماعية والاقتصادية.

وأما الحراك المكاني: فهو يعد من أكثر أشكال الحراك الاجتماعي انتشارًا في المجتمع الحضري الصناعي بعد شيوع انتقال الأفراد بين الأقاليم، بعدما كان محدودًا في المجتمع التقليدي، وذلك نتيجة تقدم وسائل المواصلات ووسائل النقل، ونشأة مهن جديدة ذات أجور مرتفعة في أماكن متفرقة.

ويقصد بالحراك الاقتصادي: تغير مراكز الأبناء الاقتصادية عن مراكز الآباء والأجداد، فلقد أدى تغير نظام الملكية، ونمو الملكيات الفردية، ونشأة نظام الأجور، وتقييم العمل على أساس إنتاج الفرد ومقدار ما يبذله من مجهود ونشاط، إلى تغير المراكز الاقتصادية للأفراد، ولعل تغاير المراتب الاقتصادية يعني أن التكوين الطبقي أصبح مرنًا ومتغيرًا، وأصبح من السهل أمام الأفراد الانتقال إلى مرتبة أعلى من مرتبة أسرهم بمقدار ما يبذلونه من جهد وعمل.

والحراك الفكري: يقصد به مقدار ودرجة وقوة ارتباط الفرد بالقيم والأفكار المستحدثة المختلفة، وقد ساعدت وسائل الاتصال "مثل الراديو والسينما والتليفزيون والصحف والكتب والمجلات وازدياد الاختراعات الحديثة في العلوم والفنون" إلى ازدياد فرص الحراك الفكري، وعرض نماذج فكرية واجتماعية في أساليب جديدة من السلوك. 

ومن ناحية أخرى، يتحدد مدى الحراك الاجتماعي بناءً على عدد من العوامل، التي تساعد على حدوثه داخل المجتمع، ومن هذه العوامل: الهجرة، والتعليم، والتحولات السياسية. 

ولكن هذه العوامل ليست جامعة مانعة لأسباب حدوث الحراك، لكنها أهم العوامل التي تسهله وتحفزه، فتلعب الهجرة دورًا كبيرًا في الحراك الاجتماعي، على أساس أن الهجرة ناتجة عن السعي لتحسين ظروف وأحوال الأفراد والجماعات اجتماعيًّا واقتصاديًّا، لِما تتيحه من فرص متعددة في التعليم والعمل ومستوى عالٍ من الدخل، ومن ثم تحقيق الرقي الاقتصادي والاجتماعي للأفراد، خاصة وأن هناك اعتقادًا سائدًا بأن المهاجرين يميلون إلى أن يكونوا من طبقة اجتماعية أعلى من عامة السكان. 

أما بالنسبة للتعليم، فيُعد عاملاً أساسيًّا من العوامل، التي تؤدي إلى حدوث الحراك الاجتماعي داخل المجتمع المعاصر، نظرًا لما يتيحه من فرص تحقيق التقدم العلمي والاجتماعي، بما يجعل الأفراد أكثر استعدادًا لتقبل التغيير وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وقد دلت أكثر الدراسات والبحوث الاجتماعية أن بعض الطبقات الدنيا من المجتمع استطاعت- مع أوضاعهم السيئة وقلة الإمكانيات- أن تصل إلى أعلى الدرجات في السلم التعليمي، وأحدثوا تحسّنًا واضحًا في وضعهم الطبقي، وهذا ما يعنيه الحراك الاجتماعي الذي يحققه التعليم. 

وعن التحول السياسي فقد رأى علماء الاجتماع أنه يرتبط بفترات الاضطراب الاجتماعي، مثل الحرب والثورة وحركة الإصلاح السياسي والاجتماعي، ففي فترات الحرب يحدث حراك اجتماعي صاعدًا أو هابطًا لبعض الأفراد، مثل أولئك الذين يستفيدون من استمرار الحرب ويحققون ثراءً "أغنياء الحرب"، فيحققون حراكًا اجتماعيًّا صاعدًا.

كما أن الاتجاه نحو الإصلاح الديموقراطي وترسيخ دعائم الحرية، يساعد على تحقيق تقدم الحياة الاجتماعية، بحيث يصبح الارتقاء والحراك الاجتماعي والانتقال من طبقة إلى أخرى أكثر يُسرا، إذ تتميز المجتمعات الديموقراطية بشدة حراكها الرأسي، إذا قورنت بغيرها من المجتمعات، ففي المجتمعات الديموقراطية لا يُحدد وضع الفرد بمولده، بل تُترك كل الأوضاع الاجتماعية مفتوحة لكل فرد، بحيث يستطيع الحصول عليها وشغلها، ولا توجد عوائق شرعية أو دينية للارتقاء أو الهبوط.

المشاهدات : 31161
الزائرين : 11410
الأحدث
الخصخصة
الخصخصة
الأحد 19 مايو 2013 - 59 : 12
إفلاس الدولة
إفلاس الدولة
الثلاثاء 12 مارس 2013 - 23 : 16
الصكوك الإسلامية
الصكوك الإسلامية
الأربعاء 6 مارس 2013 - 58 : 10
أزمات البورصة المصرية
أزمات البورصة المصرية عقب ثورات الربيع العربي
الأثنين 4 مارس 2013 - 49 : 17
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
نص قانون حالة الطوارئ
نص القانون بشأن حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 3 : 13
النيابة العامة
النيابة العامة
الأربعاء 4 يوليو 2012 - 23 : 11
إعلانات حالة الطوارئ
إعلانات حالة الطوارئ
الخميس 5 يوليو 2012 - 15 : 13
مشاكل التعليم
المشاكل والتحديات التي تواجة التعليم
الخميس 3 مايو 2012 - 26 : 1
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى