Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
مصطفي حجاج

إعتصام سياسة


الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10

مرّ حتي الآن أسبوع كامل علي بداية أزمة طُلاب المدينة الجامعية في جامعةالقاهرة الذين يصل عددهم ما بين خمسة عشر ألفاً فأكثر, ولكن ما المُشكلةبالتحديد؟!

بدأ الأمر حينما إستعد الطُلاب المُغتربين من شتي المحافظات للسفر إليالقاهرة بغرض التسكين في المدينة الجامعية وذلك إستعداداً للعام الدراسي الجديدليُفاجئوا بقرار رئيس الجامعة بتأجيل تسكينهم لحين إتمام عمليات الصيانة فيالمدينة الجامعية علي حد زعمه.

في حين أن الجامعة قامت بإستضافة ما يزيد عن ألفي طالب وطالبة في المدينةالجامعية لإقامة مؤتمر لمناقشة الدستور باء في النهاية بالفشل ولم يكن هناك أيإصلاحات أو أعمال صيانة هذا بالإضافة أنهم كانوا يملكون الأجازة الصيفية كاملةللإنتهاء من أي عمليت صيانة, مما يُعطي إنطباعاً أن الأمر كله مجرّد حجج واهية هناوهناك ليأخذ طابعاً سياسياً وهو ما يعصف بإستقلال الجامعة وحياد العمليةالتعليمية.

هذا وبعد نقاش دام لساعات وافقت إدارة المدينة الجامعية لإستقبال الطلبة لعدمقُدرتهم علي السفر مرة أخري والعودة إلي ديارهم, وبالفعل في صباح اليوم التالي وهويوم الأحد الموافق 22 سبتمبر قامت إدارة المدينة الجامعية بطرد جميع الطلبة بشكلمهين والإعتداء عليهم لفظياً,فقد قالتالطالبة شيماء شُكر رئيس المجلس الطلابي بمدينة بولاق وطالبة بالفرقة الرابعةبكلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن: "الطالبات قد تعرضن لأذى شديد وتعرضنللدفع والسب والقذف من العاملين بالمدينة لإمتناعهن عن الخروج من المدينة".

ومن المعلوم بالضرورة تردي مستوي المدينة الجامعية هذا بالإضافة للمعاملة المقيتة والمُهينة للطلبة بداخلها ناهيك عن بعضحالات التسمم وتردي كافة الخدمات المُقدمة لهم فلا يُعبًّر عنها إلا بالمثلالدارِج "رضينا بالهَم .. والهَم مش راضي بينا"!

وفي السياق ذاته وبعد فشل جميع المحولات مع رئيس الجامعة د. جابر نصًّاروتعنته وتنصله من وعوده في أكثر من مرة وإستنزاف كُل السبل لحل الأزمة بالتواصل معإدارة الكلية والجامعة, فقد قرر إتحاد طُلاب كلية الإقتصاد والعلوم السياسيةالدعوة للإضراب عن الدراسة في يوم الإثنين الموافق 23 سبتمبر وتنظيم وقفة إحتجاجيةأمام الكلية.

إذ لا يمكن إعتبار تسكين الطُلاب مطلب ثانوي يمكن الإستغناء عنه, فالجميعيعلم ضرورة التواجد في القاهرة لمواكبة العملية التعليمية وهو أمر بديهي بالضرورةولا يُمكن السكوت عنه حيث أن كلية الإقتصاد والعلوم السياسية يبلغ عدد طلابالأقاليم فيها من إجمالي عدد الطُلاب المقيدين بها أكثر من 55% نظراَ لتفردها فيمجالها علي مستوي الجمهورية.

وعلي ذلك قامت إدارة الكلية بالتواصل مع وزارة الشباب وتوفير مكان ملائملبعض الطلبة المشاركين في الوقفة الإحتجاجية مساء هذا اليوم ويبلغ عددهم نحو 73طالب وطالبة.

وإستمراراَ لتعنُّت رئيس الجامعة تجاه الطلبة وغلق أي قناة يمكن من خلالهاحل الأزمة قرر إتحاد الكلية الإعتصام داخل الكُلية لحين تسكين جميع الطلبةالمُغتربين وحل مشكلتهم, وهو ما حدث بالفعل فقد بات الطُلاب في مبني الكلية وأعلنبعض الاساتذة تضامنهم مع مطالبنا المشروعة وعلي رأسهم د. هبة رؤوف ود. أحمد عبدربه وقاموا بالمبيت مع الطلبة في الكلية.

في اليوم التالي واصل الطلبة تنظيم وقفاتهم الإحتجاجية وإتجهوا إلي قبةالجامعة للتعبير عن مطالبهم المشروعة إحتجاجاً علي صدور جدول التسكين فالتسكينيعتمد بالأساس علي التقدير وبالتالي فإن الطالب الحائز علي تقدير جيد سيسكن بعدشهر من بداية الدراسة أما بالنسبة لطًلاب تقدير مقبول فسيفوتهم القطار إلي ما بعدذلك!

وبغضون بضع ساعات أتحفتنا إدارة الجامعة بإصدار بيان يدعي أن طُلاب الكليةيُخِلُّون بمبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص وعليه فالإدارة مستمرة في أعمالالصيانة لحين الإنتهاء منها وملتزمة بجدول التسكين, فأي عدالة تلك التي تنادي بهاالإدارة؟! وأي تكافؤ في الفرص يمنح الطُلاب الفرصة للتواجد بالقاهرة (مقر الدراسة)بعد أكثر من شهر؟ وأي مساواة هذه إلا إذا كانت مساواة في الظلم والإهانة!

وبناءاً علي ما سبق فقدد قرر بعض الإتحادات الوقوف بجانب مطالبنا وأصدروابينات متعددة مؤكدين فيها علي التضامن مع طلبة الكلية وأنها قضية مُشتركة لا تقبلالمساومة ولا رجاء فيها من أحد, فهي ليست مِنة يمنحها رئيس الجامعة وقتما يشاء ويمنعهاوقتما شاء.

وعليه فقد أعلن الإتحاد عن إستمرار الدراسة بشكل طبيعي لتفادي تعطيل سيرالعملية التعليمية مما قد يسبب إزعاجاً لبعض الطلبة, وفي السياق ذاته أكّد إستمرارالإعتصام داخل الكلية ودعوة جميع الطلبة المغتربين للمبيت داخل الكلية لتتحملالإدارة مسئوليتها أمام إهانة كل طالب وطالبة.

إننا إتحاد طلبة كلية الإقتصاد والعلوم السياسية نُعلن أنها أزمة طلابيةواحدة ليس لها علاقة بأي مطالب سياسية أو تحيزات حزبية لصالح فصيل دون فصيل,ولكنها المُطالبة بالكرامة والعدل والمساواة.

عاش كفاح الطُلاب .. كرامة الطالب خط أحمر!


المشاهدات : 3280
الزائرين : 1043
الأحدث
إعتصام سياسة
الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10
عدسة - محمد أحمد فؤاد
رسالة للغرب الاستعماري
الأربعاء 10 يوليو 2013 - 2 : 15
السيسي
البرادعي والسيسي ورئيس الوزراء المرتقب
السبت 6 يوليو 2013 - 12 : 20
ارحل ارحل ارحل
رسالة إلى والي مصر...
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 9 : 1
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
أسئلة ليست للإجابة
الأثنين 20 مايو 2013 - 15 : 11
الشريعة
حدثني عن الشريعة!
الخميس 7 مارس 2013 - 43 : 7
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
زوايا للرؤية
"25/1/2011".. زوايا للرؤية
الخميس 21 فبراير 2013 - 0 : 15
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
الامل
نقطة بيضاء
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 41 : 11
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى