Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
Sylvana Youssef

تعليم الفكر و فكر التعليم


الجمعة 17 مايو 2013 - 29 : 1
أحد مشاركات مسابقة التعليم نبض مصر
صورة لفصل دراسي في مدرسة حكومية
تعليم الفكر و فكر التعليم


        سئل الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك: ماذا ستفعل أذا أصبحت رئيساً لدولة نامية, رد الرئيس كان كالآتي :أعطوني عشرة سنوات و سأتبع نظام ديمقراطي و نظام تعليمي جيد وبعد عشرة سنوات ستتحول من دولة نامية متخلفة إلي دولة متقدمة غنية.إذن فكلمة السر هي التعليم هي التي تعطي المرأة قوة لتقرأ و تعرف, المرأة التي هي نصف المجتمع لتعرف كيف تربي النصف الآخر. و لكن لم يكن العلم أبداً محصور داخل اسوار مدرسة داخل فصل داخل كتاب و منهج وضعه أستاذ و ظللنا نردده عشرات السنين فتطور كل من حوله و ظل هو ثابتاً داخل غلافه السميك. كل ما تعلمته في حياتي لم يكن أبداَ من كتاب تهالكت معلوماته و أصبحت صالحة لتخزن في الأرشيف أو تطبع علي أوراق البردي كنوع من دعم السياحة. علمت أنه تم إكتشاف كوكب جديد وأصبحت الكواكب عشرة وليس تسعة وربما عند كتابتي هذه المقالةيكون قد ظهر كوكب جديد ولكن هذه المعلومة لم أعرفها من كتاب العلوم للصف الثالث الابتدائي الذي أجزم أنه يوجد تسعة كواكب. أنا لاأعترض علي المعلومة فهي كانت صحيحة في وقتها و تغيرت فلماذا التشبث بما هو قديم فهي ليست من عاداتنا و تقاليدنا التي نتمسك بها حتي تعطينا خاصتنا و انفرادنا, لماذا لم نتعلم أنه يمكن إيجاد كواكب أخري ربما واحد وربما ألف. لا تتمتع مناهجنا بالخيال اللازم ليؤهلنا للإبداع و الإكتشاف و البحث. لم نتعلم في مناهجنا أن نفكر أن نسأل أن نحاور أن نختلف وأن نصمم علي أراءنا .
لن أتحدث عن الدستور الموصوم الذي زاد الطين بلة وأعطي المصريين صفعة مازالوا تحت تأثيرها فهل حقاً وقعنا في الفخ, ربما كتب علينا أن نري الملاذ أمامنا و لا نتقدم نحوه . تمنيت أن ينصف الدستور التعليم و يدرك كاتبوه أن التعليم فرصتنا الأخيرة لنصبح أفضل. و أما معلمينا الكفء فإكتفوا بالتعليم الجامعي الذي لا يحسب تعليماً في دولة محترمة و لم يفتحوا كتاباً من خارج المناهج فظلوا يعلموا نفس المناهج أو قل البرديات إن جاز التعبير. لا أريد أتعلم شيئاً جديداً و لمن أريد أن أتعلم كيف أفكر, كيف أكتشف أنا العلم و كيف أجرب. ولكن طالما اعتقدنا أن المناهج كافية بل وإعترضنا علي أبنائنا و هدمنا فيهم حب القراءة بحجة المذاكرة. أخطأنا و لابد أن نعترف فالإعتراف بالمشكلة أول خطوة للوصول للحل زرعنا في أولادنا الحفظ و إنتزعنا كل ما فيهم من إبداع من مغامرة , منعناهم من أن يعيشوا مغامرة داخل كتاب بحجة الثانوية العامة و يا لها من فرص ضيعناها ومن أفكار قتلناها وهي وليدة . ربما لو أعطينا الفرصة لأبناءنا ليفكروا فقط ليفكروا ربما أصبحنا في مكان أخر ربما كنا سنتحدث في هذا المقال عن أخر تطور للأبحاث الذرية و النظريات الكونية.

        علمت مؤخراً أن اسرائيل من أكثر الدول التي تنفق علي التعليم و البحث العلمي, ربما يكون الخبر متوقع من كثرة جوائز نوبل و غيرها من جوائز البحث العلمي الذي تحصل عليها اسرائيل. لقد عرفوا ما لم نعرفه نحن عرفوا نقطة القوة عرفوا كلمة السر. إذن نحتاج إلي ميزانية أكبر تستوعب أعداد الطلبة وتستوعب أيضاً متطلبات التعليم الذي نستحقه. نحتاج إلي تطهير المنظومة ككل , و لما لا نستعين بمساعدة داخلية أو خارجية و حتي إذا إضطررنا أن نستعين بوزير تعليم صيني أو ماليزي لنري كيف يكون الإرتقاء بمنظومة التعليم . المهم أن نفعل ما بوسعنا إن كنا لا نعلم الطريق فليس عيباً أن نسأل إن كنا تائهين.
لعل التعليم يعتبر من الأسرا ر التي حيرت العلماء, بالطبع لم يذكرها راجي عنايت في كتابه وإنما سيكون لي الحق في إعلان سر جديد يحيرنا نحن المصريين فهو لا يحير العلماء والغرب كذلك فقد أدركوا السر و إحتفظوا به لأنفسهم و إفتخروا بإكتشافهم و وضعوه في صندوق زجاجي بالغ الإحكام حتي كلما نظروا إليه تذكروا كيف تقدموا, كيف خرجوا من البدائية ..عنق الزجاجة الذي مازلنا مسجونين بداخله والأدهي أمامنا المخرج في الصندوق الزجاجي الشفاف ولكننا لا نراه شفاف نراه أسود قاتم لا يعكس ما بداخله أو ربما أغمضنا عيوننا تناسينا هكذا كنا و هكذا سنكون أمامنا الحل و نسأل هل من حل و عندما يرفع تلميذ نجيب إصبعه بالحل السحري الذي يبدو أنه رآه بعين تخترق الزجاج نسأل مرة أخري هل من حل. ولهذا مازلنا عالقين و سنظل عالقين لأننا لم نتعلم في مدارسنا كيف أن العين المجردة يمكن أن تخترق الزجاج.

المشاهدات : 3016
الزائرين : 2631
الأحدث
إعتصام سياسة
الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10
عدسة - محمد أحمد فؤاد
رسالة للغرب الاستعماري
الأربعاء 10 يوليو 2013 - 2 : 15
السيسي
البرادعي والسيسي ورئيس الوزراء المرتقب
السبت 6 يوليو 2013 - 12 : 20
ارحل ارحل ارحل
رسالة إلى والي مصر...
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 9 : 1
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
أسئلة ليست للإجابة
الأثنين 20 مايو 2013 - 15 : 11
الشريعة
حدثني عن الشريعة!
الخميس 7 مارس 2013 - 43 : 7
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
زوايا للرؤية
"25/1/2011".. زوايا للرؤية
الخميس 21 فبراير 2013 - 0 : 15
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
الامل
نقطة بيضاء
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 41 : 11
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى