Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
امانى عيد عبد الحليم سعد محمود

بعض الحلول المقترحة لمشكلة التعليم


السبت 27 أبريل 2013 - 8 : 13
أحد مشاركات مسابقة التعليم نبض مصر
الحلول المقترحة لمشكلة التعليم
جميعنا نعلم ان لا تنهض البلاد من دون التعليم و ان المعلمين هم العنصر الاساسى فى المجتمع و ايضآ هم المثل الاعلى لكثير من الاجيال ولا يصح ان اى فرد يصبح معلم لن مهام توصيل المعلومة و تبسيطها يعتبر فى حد ذاته ابداع لا يتقنه الكثير من المدرسين مما يلجأ الطلاب الى الدروس الخصوصية و الى امراكز التعليمية و نحن نعلم ان فى وقتنا هذا المدارس الحكومية يوجد بها قلة قليلة من المعلمين من يراعو الله فى التدريس و خصوصآ فى المرحلة الابتدائية و هذه من اهم المراحل لانها مرحلة تأسيسية للطالب و يرغمونهم للدروس الخصوصية و اذا لما بفعلوا هذا ( يستقصدوهم علشان الدروس ) و ليس بامكانية كل ولى امر ان يعطى لابنه درسآ خصوصيآ او ينقله الى مدرسة خاصة و هذا سيشعر الطالب انه عبأ كبير على ابيه و يجعله يشعر بكره تجاه التعليم.
 
هذه نذه صغيرة عن بعض المشاكل التى تواجه الطلاب الذين يعتبروا هم صناع المستقبل للأمة .

من وجهة نظرى الشخصية كمواطن مصرى يتمنى بارتقاء التعليم فى مصر يعض الحلول لمشكلة التعليم :

1- فى الاساس ينبغى ان يحدث فى كلية تربية باعتبارها اهم كلية فى مصر ان الطالب الذى يريد الالتحاق بها ان يجتاز اختبار قدرات و هذا اهم شئ لقياس قدرته لتوصيل المعلومات و لباقته للطالب تحت اشراف لجنة من خير الاساتذة ودكاترة الجامعة و يكون هذا (بما يرضى الله ).

2- ان تأخد وزارة التربية و التعليم موقفآ من الدروس الخصوصية و تكون اقل عقوبة هى فصل المعلم عندما نفعل هذا سيكون الطلاب منظمين فى المرسة الى حد ما و ايضا ستكون المدرسة هى المصدر الوحيد لتلقى المعلومات.
 
3- ان يوجد كما يوج فى بعض المدارس الخاصة يوم رياضى كامل و ان يشجع الطلاب لى الرياضة و ان تكون داخل المجموع معفى عنها ذو الامراض المختلفة حتى لا تكون عبأ على كثير من الاسر و بهذا سنحث الطلاب على اهمية الرياضة و انها ضرورية للحياة.
 
4- ان تكون للتعليم ميزانية خاصة و ارتفاع مرتب المعلم لانه اهم عنصر فى الامة و حيث ان بالتعليم يرفع مستوى الاقتصاد لانه سيولد مفكريين و علماء.
 
5- ان يمنع الضرب منعآ بتآ حتى لا يتسبب الطلاب باصابات غير هذا حتى لا يثير فى ذهنه انه فاشل حتى اذ كان ذكيآ او مجتهدآ فهذا سيحد من قدراته العقلية و الفكرية و مدى معرفته و ابداع.
 
6- ان نحث الطلاب من فترة ( الحضانة ) على حب التعليم و نزرع فيهم هدف ليسعو لتحقيقه فهذه هى اهم فترة هى و الفترة الابتدائية فبها الاطفال يكونوا فى مرحلة التأسيس و يتمتعوا قدرة عقلية عظيمة فيجب ان نفعل هذا حتى لا يصعب علينا فعله فى المراحل القادمة.
 
7- تطوير المنظر العام للمدارس و توفير اماكن للطلاب و توفير ايضا المدارس فى جميع انحاء الجمهورية و الاهتمام بالنظافة العامة سواء فى الفصول او الحمامات.

ولا يصح ان يعقد التعليم هكذا مما يجعل الطلاب يكرهوا التعليم فماذا اذ فعلنا نظام تعليمى بدلآ من الحص جدول محاضرات بلا من ان نرهق الطالب بتلقى كم كم المعلومات فى يوم واحد ففى اليوم يوجد للطالب اكثر من خمس حصص هذا جهدآ كبيرآ على جبين الطالب مما يجعله لا يلتقت انفاسه و يكره الذهاب للمدرسة لكثرة المواد و يجب ايضآ ان نشجع التعليم اكثر مما ينبغى لان التعليم لم يأخذ حقه فى مصر.
 
و فى الاول و الاخير المعلم بيده ان يجعل الطالب محب لمادته او كارهآ لها بطريقة تعامله معه و عدم احباطه و شعور الطالب بالفشل.

المشاهدات : 12027
الزائرين : 3902
الأحدث
إعتصام سياسة
الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10
عدسة - محمد أحمد فؤاد
رسالة للغرب الاستعماري
الأربعاء 10 يوليو 2013 - 2 : 15
السيسي
البرادعي والسيسي ورئيس الوزراء المرتقب
السبت 6 يوليو 2013 - 12 : 20
ارحل ارحل ارحل
رسالة إلى والي مصر...
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 9 : 1
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
أسئلة ليست للإجابة
الأثنين 20 مايو 2013 - 15 : 11
الشريعة
حدثني عن الشريعة!
الخميس 7 مارس 2013 - 43 : 7
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
زوايا للرؤية
"25/1/2011".. زوايا للرؤية
الخميس 21 فبراير 2013 - 0 : 15
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
الامل
نقطة بيضاء
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 41 : 11
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى