Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
محمد محمود حلمي

عن سلبيات التعليم المصري أتحدث


السبت 27 أبريل 2013 - 6 : 13
أحد مشاركات مسابقة التعليم نبض مصر
التعليم المصري
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ( صلي الله عليه وسلم )
اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي

نعم هذا هو عنوان المقال :
عن سلبيات التعليم المصري أتحدث

فهناك الكثير والكثير من السلبيات الموجوده حتي الآن مع تقدم الدول الأخري في معظم المجالات, ونحن حتي الآن يوجد لدينا الكثير من السلبيات في تعليمنا المصري.

بماذا أبدء ؟ , أأبدء بالشباب الذين أصبحت مدرستهم كالمقاهي ليجتمعوا فيها ببعضهم البعض ليقوموا بالتدخين معا ؟ أو ليقوموا بالـ( تزويغ ) من المدرسه للذهاب لشرب سيجاره أو شيشه ؟

أأبدء عن المشاكل والحوادث التي تحدث بين الطلاب في المدارس والمتسولين الذين أصبحوا يملئون المدارس؟
ام أبدء بحوش المدرسه الذي ملئته المهملات والقاذورات ؟!
ام أبدء بالمدرس الذي يعطي الأفضليه لطلاب دروسه ؟!
أم ابدء بالكم الدراسي الذي علي الطالب حفظه ؟
أم أبدء بالطلاب الذين اراهم في المدرسه ( بيت العلم ) الذين يسبون بعض هذا بأمه وهذا بأبيه , وقد يصل الأمر والعياذ بالله إلي سب دين الله, نعم فقد وصل الإمر إلي هذا الحد للأسف!

صدقوني انا نفسي لا اعرف من اين ابدء !, نعم, فقد سئمت, وادعو الله ان يصلح حالنا وحال المسلمين والمسلمات , قولوا آمين.

لنبدء بمشكلة الإدمان وعلاقته بالمدرسه والتي من المفترض انها بيت للعلم, لاكن للأسف أصبحت مكان يجتمع فيه الشله ( الفاسده ) حتي تشرب سيجاره او تشيش قليلا ! , فكم من المحزن عندما يرن جرس الفسحه وأنزل للترفيه عن نفسي قليلا ثم أجد الشله الفاسده مجتمعه عند باب الحمام وعندما اقترب اجدهم يتبادلون السيجاره لبعضهم البعض حتي ينتهوا ثم يخرجوا, واقول , أين المدرسين؟ اين المدير/ه ؟, اين المسؤلون هنا؟ اهو تقصير؟, ام خوف منهم؟ اين الخوف من الله رب العالمين عندما يسئلون عن هؤلاء الشباب؟! , ولاكن يزيد إندهاشي عندما تنتهي الفسحه وعند ذهابي للفصل اجد مدرس وبدون حياء يدخن أمام الفصل, ثم فتره قليله, ثم يقوم بتدخين سيجاره أخري!, فماذا يعلم الطلاب؟ اللهم ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ثم لنذهب لمشكلة الحوادث والمشاكل بين الطلاب في المدارس والطلاب المتسولين الذين ملؤها, فكم من حادثه تحدث في المدارس ويكون ناتجها علامه في الوجه, او فتحه في الدماغ!, وأحي لكم قصة ( طالب ) متسول في يوم من الأيام نزلنا كالعاده للفسحه فذهب لشراء مولتو واجد من ينادي ; بقولك ايييه هات واحد, فتجاهلته وابتعدت عنه, واجده قادما خلفي ليقول لي ; انا مش بكلمك؟ بقولك هات واحد, وتحدث المشكله ثم تتطور إلي ان يقول لي ; بقولك ياسطي هات واحد بالحب!!! ماهذه الصيغه؟!! هات واحد بالحب!! أي حب؟!!, ثم تنتهي المشكله والحمد لله مدتلوش حاجه, فكم من مدرسه يحصل فيها من هذه المواقف؟ إرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

والآن اريد التحدث عن المدارس التي تملؤها القاذورات, نعم فا كثير من الأحيان قبل الدخول من باب مدرستي اجد هذا المنظر المقزز, مجموعه كبيره من أكياس الزباله بجانب المدرسه, ثم ادخل المدرسه لأجد الوضع مشابها إلي حد! , وهنا اتسائل أين مسؤلين المهملات؟ في هذه البلد وفي المدرسه ؟

ثم المدرس/ه الذي يعطي الأفضليه لطالب الذي يأخذ عنده درس خصوصي, فهناك بعض المدرسين من ينجحون البعض ولا يهتمون بالبعض الآخر فقط لأنهم لا يأخذون دروس خصوصية عندهم ! وهنا اتسائل أين الضمير؟!! وأين الخوف من الله تعالي يوم الحساب؟, أرحما برحمتك يا أرحم الراحمين.

        ثم إلي كم المنهج الدراسي الذي علي الطالب حفظه وفهمه في نفس الوقت, ماهذا الكم؟ ماهذا المنهج؟ لماذا يضعون لنا هذا الكم من الحفظ مع قليلا من الفهم فقط ليدخل الطالب الإمتحان ويخرج لينسي ما حفظه؟ وكما قال مدرس ذات يوم, الطالب المصري زي البرميل تبدء السنه أملاه معلومات يخش الإمتحان يكب ويخرج مش فاكر اي حااااجه! حاجه تحزن!. أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

        ثم إلي اخر موضوع وهو سب الطلاب لبعضهم البعض, فقد أصبحت بيت العلم أيضا مكانا للسب والذف والعياذ بالله لسب الدين! نعم لسب الدين!, فكل يوم اري هذا الطالب وهو ينادي الطالب الأخر بأبشع وأقذر الألفاظ التي يمكن أن تسمعها!!! , الطالب يسب أم وأب الأخر والأخر يسبه كذلك واجدهم أحيانا يضحكون!! ثم من الممكن ان تصل المرحله إلي ( طالب ) بسب دين الـ( طالب ) الأخر, بدون حياء, بدون العلم ان الله سبحانه وتعالي لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد, أرحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

طبعا هناك الكثير والكثير من السلبيات اسأل الله تعالي ان يصلح حال بدنا العزيزه مصر وسائر بلاد المسلمين والمسلمات. وكما قدمت إليكم سلبيات يجب ان اقدم حلول , ولاكن انا لدي حل واحد فقط وهو :

الإقتراب من الله تعالي, فللأسف كثير منا ابتعد عن دين الله, فأصبحنا علي ما نحن عليه الآن.

وإلي هنا أختم مقالي المتواضع, عسي ان تكونوا استفدتم من قرائته.
في حفظ الله, والسلام عليكم ورحم الله وبركاته

المشاهدات : 12531
الزائرين : 4271
الأحدث
إعتصام سياسة
الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10
عدسة - محمد أحمد فؤاد
رسالة للغرب الاستعماري
الأربعاء 10 يوليو 2013 - 2 : 15
السيسي
البرادعي والسيسي ورئيس الوزراء المرتقب
السبت 6 يوليو 2013 - 12 : 20
ارحل ارحل ارحل
رسالة إلى والي مصر...
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 9 : 1
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
أسئلة ليست للإجابة
الأثنين 20 مايو 2013 - 15 : 11
الشريعة
حدثني عن الشريعة!
الخميس 7 مارس 2013 - 43 : 7
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
زوايا للرؤية
"25/1/2011".. زوايا للرؤية
الخميس 21 فبراير 2013 - 0 : 15
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
الامل
نقطة بيضاء
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 41 : 11
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى