Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
د.هشام قنديل
رئيس الوزراء

تقرير - نادر محمد

بعد القرار الذي أصدره الرئيس محمد مرسي بتكليف الدكتور هشام قنديل رئيساً للوزراء، يتساءل الكثيرون عن سيرته الذاتية ومن هو، خاصة أن الإعلان عنه جاء بشكل غير متوقع بعد أن ترددت عدد من الأسماء السياسية الشهيرة لتولي الحكومة.

ومن الطريف أن إعلان تولي قنديل تشكيل الحكومة، جاء أثناء حضوره اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل مع الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء.

د.هشام محمد قنديل هو وزير الري والموارد المائية الحالي في حكومة الدكتور كمال الجنزوري، وكان قبلها في نفس المنصب في حكومة عصام شرف منذ 21 يوليو 2011، وكذلك فهو عضو مجلس وزراء شئون المياه في دول حوض النيل.

حصل هشام قنديل على درجتي الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل العديد من المناصب، آخرها كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الأفريقي للتنمية بتونس، كما أنه شارك في أعمال مبادرة حوض النيل، وعضو مراقب للهيئة المصرية –السودانية المشتركة لمياه النيل.

وقد ثارت العديد من التساؤلات عندما تم تكليف قنديل بحقيبة الري والموارد المائية في حكومة الدكتور عصام شرف كونه أول وزير ملتحي، حيث لم يكن هناك وزيراً ملتحي من قبل، وتنوعت التعليقات حول ما إذا كان هذا دلالة على نظافة يد الشخص، وبين أن اللحية لا تعني أن الشخص جيد فهي مجرد شكل.

وقد قوبل تعيين قنديل وزيراً للري بالترحاب، نظراً لصغر سنه حيث أنه لا يزال في الاربعينيات من العمر.

وقد عمل الدكتور هشام قنديل منذ تخرجه من كلية الهندسة عام 1984 حيث حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الري والصرف من جامعتي يوتا ونورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية عامى 1988، 1993.

ثم التحق بالمركز القومي لبحوث المياه حيث حصل على درجة الأستاذية في عام 2002 ومُنح وسام الجمهورية من الطبقة الثانية في عام 1995.

كما عمل كمدير مكتب وزير الموارد المائية والري خلال الفترة من 1999 – 2005 في شئون مياه النيل .. حيث شارك في أعمال مبادرة حوض النيل وعمل كعضو مراقب للهيئة المصرية السودانية المشتركة لمياه النيل وعضو اللجنة التوجيهية لمشروع مكا فحة الحشائش بأوغندا.

وساهم "قنديل" في إنشاء المجلس الأفريقي للمياه ومرفق المياه الأفريقي حيث مَثل وزارة الموارد المائية والري في العديد من المحافل الدولية والإقليمية مثل قمة التنمية المستدامة والعديد من الاجتماعات الفنية لمياه الأنهار الدولية وتنمية الموارد المائية بأفريقيا.

المشاهدات : 3068
الزائرين : 3057


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios