Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
فاطمـة ناعـوت
من جنة الآداب والهندسة إلى جحيم السياسة

إعداد ــ الحسين فتحي

فاطمة سيد محمد حسن ناعوت، كاتبة صحفية وشاعرة ومترجمة وناشطة سياسة وحقوقية، ولدت بالقاهرة في 18 سبتمبر 1964، وحصلت على بكالوريوس الهندسة المعمارية في جامعة عين شمس عام 1987.

بدأ حبها للأدب والشعر من صغرها، أصدرت ثمانية عشر كتابًا، ما بين الشعر والترجمة والنقد، وترجمت أعمالها إلى العديد من اللغات الأجنبية، فضلاً عن كتابتها بعدد من الأعمدة الأسبوعية الثابتة في صحف مصرية وعربية منها «المصري اليوم»، «اليوم السابع»، «الحياة اللندنية»، بالإضافة إلى ترجمة مقالات فكرية ونقدية لجرائد مثل «الأهرام»، «أخبار الأدب» و«العربي الكويتية».

كما أصدرت عدة دواوين شعرية باللغتين العربية والإنجليزية، وروايات مترجمة لكثير من الأدباء، فضلاً عن إصدار كتب فكرية مثل«المغني والحكاء»، و «الكتابة بالطباشير» الذي كتب تصديره المفكر المصري محمود أمين العالم، وغيرها.

مثلت ناعوت مصر في عدد من المهرجانات والمؤتمرات الثقافية الدولية، منها: مهرجان الشعر العالمي في روتردام بهولندا، مهرجان المتنبي الدولي في زيوريخ بسويسرا 2007، مهرجان فالينسيا بفنزويلا، ومهرجان كوزموبوليتيكا بقرطبة في اسبانيا.

واختارتها مكتبة الشعر الاسكتلندية كاسم من أهم أسماء الشعراء العرب الأعضاء في المكتبة، كما حاز ديوانها الخامس «قارورة صمغ»، على الجائزة الأولى في مسابقة الشعر العربي بهونج كونج 2006 وترجم للإنجليزية والصينية، وتعد أحد الأعضاء المؤسسين في مؤسسة «كتّاب عبر الحدود».

وعرفت ناعوت بإيمانها بهوية مصر الفرعونية وثقافتها المصرية، وتعد من المدافعات عن هذه الهوية، فضلاً عن تمنيها أن يتعلم كل المصريين علم المصريات «Egyptology».

وتعد من أشرس المدافعات عن حقوق المرأة والأقباط والأقليات في مصر عمومًا، سواء على صفحات الجرائد والمجلات أو على شاشات الفضائيات، وهذا ما يجعلها في صدام دائم مع المختلفين عنها فكريًا أو الأحزاب التيارات الدينية، ولكن بشكل عام، تحظي فاطمة ناعوت بجمهور عريض يحترم ثقافتها وأفكارها وجرأتها في طرح وتناول الموضوعات والمشكلات.

وكان لفاطمة ناعوت مواقف واضحة من أشخاص وسياسات بعينها، كما كان لها آراء جريئة في مناسبات مختلفة، ومن هذه الآراء والمناسبات:-

الرئيس محمد مرسي

تعد الكاتبة الصحفية فاطمة ناعوت، من أكثر المعارضين للإخوان، وللرئيس محمد مرسي، بل ربما يحظى الأخير بنصيب الأسد من المعارضة، فلا تخلو أي مناسبة تستوجب التعليق إلا وعلقت عليها عبر حسابها الشخصي على موقع التدوينات المصغرة «تويتر»، وآخرها هو تعليقها على ما جرى في ميدان التحرير إبان جمعة «حساب الرئيس»، والتي اتهمته فيها بـ«شق صفوف المصريين، والحرص على الكرسي أكثر من حرصه على دماء أبناء شعبه».

وتعليقًا على الأزمة التي دارت بين مصر وغزة بسبب الكهرباء، قالت، «أين دور رئيس مصر الذي انتخبه المصريون ليرفع عنهم الفقر والعوز، فإذا بهم يعدهم بمزيد من الغلاء ومزيد من العوز؟».

وأضافت «لم نجن منك يا مرسي غير العنترية وفتح القميص، ولن نجني غير الشقاق بيننا وبين فلسطين، فأنعم بما تفعل، ونم ملء جفونك».

بعد حسم انتخابات الرئاسة لصالح الرئيس محمد مرسي، والتي أكدت في لقاء بقناة الجزيرة أن «انتخاب رئيس إسلامي خطأ كبير»، وفسرت ذلك بـ«عدم تقبل الإسلاميين لفكرة الخروج عليه، أو الثورة ضده مهما كانت الأسباب».

الإخوان المسلمين

كما اتهمت الإخوان بـ«الإساءة إلى الإسلام بأفعالهم البعيدة كل البعد عن قيم الدين، قائلة "أرجو أن يعلموا لجانهم الإلكترونية أن البذاءة ليست أيضًا من الإسلام"».

وتعليقًا على مشاركة جماعة الإخوان المسلمين في جمعة «محاسبة الرئيس»، قالت على الدكتور محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين أنه «يحرك الإخوان المسلمين بالريموت كنترول، يدوس على زر، فتمتلئ الباصات بالأرقام، بلا إرادة ولا عقل (السمع والطاعة) ألا تخجلون؟، فالإخوان كالعادة، واخدينها بـ(الدراع) وبالصوت العالي وبالاستقواء، قانون الغاب يحكم مصر».

وأوضحت قائلة، هذا اليوم مُعد له من قبل القوى المدنية منذ شهور، ولم يكن للإخوان مكان فيه، لكن إزاي بقى؟ لازم يحشروا نفسهم بصفاقة، لأنهم احتكروا التحرير ومصر».

دستور مصر بعد الثورة

أما عن الدستور الجديد الجاري إعداده، فحذرت مما أسمته بـ«خدعة طرق الأبواب» قائلة: "احذروا خدعة طرق الأبواب وحذّروا البسطاء منها، عاوزين يشربّوا الناس الدستور بالخديعة، تماما كما حدث في استفتاء 19 مارس، احذروا وحذّروا".

انتقادات مضادة

وقد تعرضت فاطمة ناعوت لحملات انتقادات شرسة، بعد إعلان تأييدها للفريق أحمد شفيق، المرشح الخاسر في الجولة الثانية من انتخابات رئاسة الجمهورية، والذي رفضت وصفه بـ«تلميذ مبارك»، أو اعتباره امتداداً لنظامه، وقالت رداً على أصحاب ذلك الرأي: «اللى يقولك إن شفيق تلميذ مبارك، فكره إن سيدنا موسى تربى وترعرع فى قصر فرعون مصر».

مظاهرات 24 أغسطس

هي أحد الداعين لمظاهرات 24 أغسطس والتي وصفتها بأنها «ثورة ضد قوى الظلام، من أجل الحفاظ على الهوية المصرية فى مقابل مساعى (أخونة الدولة) التى يقودها الرئيس محمد مرسى بمعاونة مكتب الإرشاد».

وقد قالت عن هذه المظاهرات، «ثورة 24 أغسطس لم تفشل، ولكنها أجهضت بفاشية الإخوان وبتضليل البسطاء.. الذين أوهمهم الإخوان، أن من يعارضهم فلول وكفار»، وخاطبت المنتقدين لهذه المظاهرة قائلة: «مصر بتضيع يا شعب، وانتوا نازلين فينا شتيمة وضرب، مصر بتضيع وحتفوقوا على قلم جامد أوي، مصر ستلعنكم، واليوم بدأ الإخوان في أخونة وزارة الأوقاف؛ أنا معي فيزا لأمريكا وتشينجن، أوروبا مفتوحة، لكني أحب مصر، ولا أقدر أن أراها وهابية أو إخوانية، لا مصلحة لي سوى مصر، حرام عليكم مصر، لن تسامحكم».

المشاهدات : 3243
الزائرين : 3201


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios