Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
الفريق أول عبدالفتاح السيسي
وزير الدفاع

إعداد - محمد مراد

عبد الفتاح السيسي وزيرًا للدفاع.. هكذا خرجت علينا وسائل الإعلام أمس الأحد لتعلن عن اختيار رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي لوزير للدفاع الرابع والأربعين، والإطاحة بالمشير حسين طنطاوي.

وتداولت وسائل الإعلام موقف السيسي من قضية كشوف العذرية، وأنباء أخرى عن علاقته بالرئيس وبجماعة "الإخوان المسلمين"، وظروف اختياره في ظل توتر العلاقة بين الرئيس والمجلس العسكري.

ولكن من هو عبد الفتاح السيسي؟

عبد الفتاح سعيد السيسي، من مواليد القاهرة. تخرج في الكلية الحربية عام 1977 في سلاح المشاة. ثم حصد العديد من المؤهلات العسكرية بدأها ببكالوريوس العلوم العسكرية عام 1977، ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1987، ثم ماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان البريطانية عام 1992.

وحصل بعد ذلك على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 2003، وزمالة كلية الحرب العليا الأمريكية عام 2006.

شغل السيسي العديد من الوظائف منها: قائد كتيبة مشاة ميكانيكي، رئيس فرع المعلومات والأمن بالأمانة العامة لوزارة الدفاع، ملحق دفاع بالمملكة العربية السعودية، قائد فرقة مشاة ميكانيكي، قائد لواء مشاة ميكانيكي، رئيس أركان المنطقة الشمالية العسكرية، قائد المنطقة الشمالية العسكرية.

كما شغل السيسي منصب مدير المخابرات الحربية، وإبان إندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، كان السيسي ضمن أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة والذي انعقد قبيل تنحي مبارك. وعلى الرغم من كونه عضو في المجلس العسكري، إلا أن السيسي كان – على النقيض من زملائه – مقلًا في الظهور أمام وسائل الإعلام.

وبزغ نجم السيسي عندما أقر بإجراء كشوف العذرية على المعتقلات في المتحف المصري في مارس 2011، وذلك في حوار أجراه مع أمين "منظمة العفو الدولية"، وتم تداول تصريحاته تلك عبر الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ومنظمة "هيومان رايتس ووتش". وبرر السيسي الكشوف وقتها بأنها لحماية الفتيات من الاغتصاب وحماية جنود الجيش من اتهامهم باغتصاب الفتيات.

وكان الظهور الإعلامي الثاني للسيسي عندما ذكره توفيق عكاشة على قناته "الفراعين" في مرحلة جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، حيث أشار عكاشة إلى أن السيسي هو رجل الإخوان في الجيش، وهو الذي يحقق أطماعهم داخل القوات المسلحة.

ويحسب للسيسي أنه أول من نادى بالحاجة إلى تغيير ثقافة قوات الأمن. كما أكد وجود تعليمات للقوات بعدم التعامل مع المتظاهرين بالعنف، وضرورة حماية المعتقلين من التعرض للمعاملة السيئة.

حصل السيسي على العديد من التكريمات والأنواط والميداليات منها: ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة عام 1998، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية عام 2005، ونوط الخدمة الممتازة عام 2007، وميدالية 25 يناير عام 2012، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى عام 2012.

وقد تم ترقية السيسي إلى رتبة فريق أول بتاريخ 12 أغسطس 2012 ليكلف بمنصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة.

المشاهدات : 2738
الزائرين : 2726


أخبار وتقارير
الجمعية الوطنية للتغيير: خطاب مرسي إشهار إفلاس لنظام حكم الأخوان
الخميس 27 يونيو 2013 - 51 : 10
بيان وزارة الثقافة: إنهاء انتداب إيناس عبد الدايم لرئاسة الأوبرا بسبب سوء الإدارة
السبت 1 يونيو 2013 - 48 : 0
6 مليار جنيه أرباح البورصة في شهر مايو
السبت 1 يونيو 2013 - 14 : 0
(الفن ميدان) يتمرد غدا في عابدين
الجمعة 31 مايو 2013 - 22 : 21
موسى يطالب قنديل بزيارة أثيوبيا لعقد مباحثات بشأن سد النهضة وتأثيره على مصر
الجمعة 31 مايو 2013 - 9 : 20

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios