Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow

المواطنة


الأثنين 30 أبريل 2012 - 4 : 11
المواطنة

تصف المواطنة العلاقة بين المواطن والدولة، وهي علاقة انتماء الأفراد للوطن وحبهم له وما يترتب على هذا الانتماء من واجبات ومسؤليات وحقوق.


ويرجع الأصل التاريخي لفكرة المواطنة في العصر الحديث إلى "العقد الاجتماعي"  الذي طرحه جان جاك روسو، حيث اعتبر أن للمواطن حقوق إنسانية يجب أن تقدم إليه وهو في نفس الوقت يحمل مجموعة من المسؤوليات الاجتماعية التي يلزم عليه تأديتها. 


وفي القانون يدل مصطلح المواطنة على وجود صلة بين الفرد و الدولة. بموجب القانون الدولي المواطنة هي مرادفة لمصطلح الجنسية، على الرغم من أنه قد يكون لهما معان مختلفة وفقا للقانون الوطني. والشخص الذي لا يملك المواطنة في أي دولة هو عديم الجنسية .


ويرجح العديد من المؤرخين أن فكرة المواطنة تعود إلى عصر الإغريق القدامى، حيث تم تقديم فكرة مشاركة المواطن مع المجتمع في صناعة قرار الدولة من خلال Polis وهو المجلس السياسي الذي كان يحكم الدولة الإغريقية القديمة.

ونظرا لأهمية مصطلح المواطنة تقوم كثير من الدول الآن بالتعريف به وإبراز الحقوق التي يجب أن يملكهاالمواطنين كذلك المسؤوليات التي يجب على المواطن تأديتها تجاه المجتمع فضلا عن ترسيخ قيمة المواطن الفعال في نفوس المتعلمين.


كما مرت المواطنة بالعديد من التطورات على مدار العصور، فقد انحصرت من مستوى "الدولة" في عصر اليونان إلى مستوى المدن في العصور الوسطى، قبل أن تعود للازدهار في عصر النهضة ثم على يد جان جاك روسو، وصولًا إلى فكرة المواطنة في العصر الحديث، حيث أصبحت المواطنة تقوم على المشاركة في صنع القرار السياسي من خلال تمثيل سياسي ديمقراطي، موضحًا في المجالس الشعبية والمحلية ورئاسة الدولة وما إلى ذلك.


أنماط المواطنة:


وتنقسم المواطنة من حيث النوع إلى نوعين أساسيين: 


- المواطنة الليبرالية الفردية: والتي تقوم على ضرورة حصول المواطن على استحقاقات أساسية كالكرامة الإنسانية، ويفترض هذا النوع أن الأشخاص يتصرفون على أساس حس واعي بالمصلحة الذاتية. 

- المواطنة الجمهورية المدنية: وهي النوع التقليدي من المواطنة، وتقوم على التأكيد على الطبيعة السياسية للإنسان، وتضعه في موضع العنصر الفعال، أي أن تقوم الحكومة بالتدخل في المناطق العامة لطرح ممارسة المواطنة في الإطار العام، حيث تتمثل فاعلية المواطنة في نشاط الحكومة.



المشاهدات : 19783
الزائرين : 2226
الأحدث
احتياطي النقد الأجنبي
احتياطي النقد الأجنبي
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 53 : 16
الإسلام السياسي
الإسلام السياسي
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 59 : 12
حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 58 : 12
الحوكمة
الحوكمة
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 28 : 14
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
السبت 28 أبريل 2012 - 23 : 5
الاشتراكية
ما هي الاشتراكية
الأثنين 21 مايو 2012 - 34 : 16
الشيوعية
ما هي الشيوعية
الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
جهاز المخابرات العامة المصرية
جهاز المخابرات العامة المصرية
الأثنين 30 أبريل 2012 - 29 : 9
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى