Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

مبطلون


الأربعاء 13 يونيو 2012 - 56 : 17
مبطلون
إبطال الصوت يكون من خلال التأشير على استمارة التصويت في الانتخابات بإشارات تبطل الصوت، مثلاً من خلال وضع عدة علامات في ورقة التصويت (عادة ما يكون التصويت الصحيح بوضع علامة واحدة فقط أمام المرشح المختار)، أو بكتابة آراء سياسية في استمارة التصويت، وبذلك يفسد المبطلون أصواتهم، بهدف إظهار الاحتجاج على المرشحين أو على العملية السياسية.

وإبطال الصوت يكون من خلال وضع عدة علامات في ورقة التصويت (التصويت الصحيح يكون بعلامة واحدة فقط)، أو بأن يقوموا بالشطب على الورقة كاملة بوضع علامة × ( خطأ)، أو يكتبوا آرائهم السياسية في ورقة الانتخاب، وبذلك يفسدون أصواتهم.

و"مبطلون" هم أفراد يتفقوا مع "مقاطعون" في أنه لا يوجد من يستحق صوتهم، ولكنهم قرروا أن يذهبوا يوم الإنتخابات ثم يقوموا بإبطال صوتهم لإضاعة فرصة استغلال هذه الأصوات في التزوير.

ونشطت حملة "مبطلون" إبان جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية 2012، والتي جرت فيها المنافسة بين دكتور محمد مرسي مرشح جماعة "الإخوان المسلمين" والفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك. واعتبرت الحملة أن الاختيار ما بين مرسي وشفيق هو اختيار ما بين "سيء وأسوأ". 

ويستند "مبطلون" في حملتهم على مبدأ "الصوت الأبيض"، وهو مبدأ متعارف عليه في الانتخابات على مستوى العالم، مفاده أن الناخب لا يوافق على الخيارات المطروحة أمامه في الانتخابات. 

بدأ تدشين حملة "مبطلون" بـ 200 ألف مواطن، وفي ذلك الحين أكد القائمين عليها أنها تستهدف ضم 10 ملايين مواطن، من أجل إرسال رسالة للرئيس المقبل مفادها أنه "لم يأت بأغلبية" وأنه "لن يكون مميزًا عمن سواه من المواطنين". 

وعملت الحملة على نشر مبادئها من خلال توزيع المنشورات في الأماكن العامة ووسائل المواصلات، مع التأكيد على توثيق المواطنين لأصواتهم المبطلة في قاعدة بيانات الحملة. ووصلت عدد الأصوات الباطلة في جولة الإعادة إلى ما يزيد على 400 ألف صوت. 



المشاهدات : 10218
الزائرين : 2929
الأحدث
احتياطي النقد الأجنبي
احتياطي النقد الأجنبي
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 53 : 16
الإسلام السياسي
الإسلام السياسي
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 59 : 12
حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 58 : 12
الحوكمة
الحوكمة
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 28 : 14
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
الاشتراكية
ما هي الاشتراكية
الأثنين 21 مايو 2012 - 34 : 16
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
السبت 28 أبريل 2012 - 23 : 5
الشيوعية
ما هي الشيوعية
الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
جهاز المخابرات العامة المصرية
جهاز المخابرات العامة المصرية
الأثنين 30 أبريل 2012 - 29 : 9
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى