Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

ما هي الشيوعية


الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
الشيوعية

الشيوعية في اللغة تأتي من كلمة مشاعية، والمشاعية هي في مفهوم الماركسيين والشيوعيين، مشاعية الملكية للأرض ووسائل الإنتاج، ويرى الشيوعيون أن الشيوعية هي مرحلة تاريخية تتلو الاشتراكية، وحسب أدبيات الأحزاب الشيوعية فإن الفرق بين الشيوعية والاشتراكية يتلخص بالشعارات التالية حيث أنه في النظم الاشتراكية، يكون لكل عمله ولكل حسب جهده، أما في العهد الشيوعي فيكون لكل عمله ولكل حسب حاجته.


يعرف فريدريك إنجلز الشيوعية على أنها "علم تحرير البروليتاريا"، ويقصد إنجلز بالبروليتاريا "الطبقة العاملة الكادحة". وتهدف الشيوعية إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع. وتعتبر الشيوعية (الماركسية) تيار تاريخي من التيارات المعاصرة. ويعد كارل ماركس الأب الروحي للنظرية الشيوعية، أما فلاديميير لينين فهو من أهم من توغل في النظرية الشيوعية وأسهم في الكتابات والتطبيق.


ويرى المؤرخون أن أفكار الشيوعية ترجع إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتحديدًا إلى الفيلسوف اليوناني أفلاطون، الذي طرح فكرة الملكية العامة لكل المجتمع، والتي دعى إليها في "المدينة الفاضلة". واتخذت الشيوعية نمطًا عمليًا على أرض الواقع من خلال روبرت أوين الذي اعتزل المجتمع في القرن التاسع عشر وكون مجتمعًا تحت مسمى "نيو هارموني" في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة الأمريكية. 


وتنقسم الشيوعية إلى عدة مدارس تتنوع وفق مفكريها؛ فهناك مدرسة ماركس – لينين، والمدرسة الستالينية، والمدرسة التروتسكية، والمدرسة الماوية نسبة إلى ماو تسي تونغ المفكر والقائد الماركسي الصيني.


يذكر أن التجربة الشيوعية المصرية قد بدأت في العقد الثالث من القرن العشرين مع تأسيس الحزب الشيوعي المصري عام 1922 على يد حسن العرابي وأنطوان مارون وجوزيف روزنتال، إلا أنه تم حظر الحزب في فترة حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حتى عاد للحياة السياسية عام 1975. ومن أبرز قيادات ورموز الحزب: زكي مراد، ومحمود أمين العالم، وأحمد نبيل الهلالي،ويوسف درويش.



المشاهدات : 26434
الزائرين : 6750
الأحدث
احتياطي النقد الأجنبي
احتياطي النقد الأجنبي
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 53 : 16
الإسلام السياسي
الإسلام السياسي
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 59 : 12
حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 58 : 12
الحوكمة
الحوكمة
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 28 : 14
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
السبت 28 أبريل 2012 - 23 : 5
الاشتراكية
ما هي الاشتراكية
الأثنين 21 مايو 2012 - 34 : 16
الشيوعية
ما هي الشيوعية
الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
جهاز المخابرات العامة المصرية
جهاز المخابرات العامة المصرية
الأثنين 30 أبريل 2012 - 29 : 9
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى