Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

الجمعية التأسيسية المنتخبة


الثلاثاء 1 مايو 2012 - 3 : 4
الجمعية التأسيسية المنتخبة

الجمعية التأسيسية هي الهيئة المنوط بها إعداد دستور جديد لجمهورية مصر العربية بعد سقوط دستور 1971 بقيام ثورة 25 يناير 2011. وقد نصت التعديلات الدستورية التي تمت في مارس 2011 علي أن يقوم البرلمان المنتخب باختيار أعضاء هذه الجمعية لوضع الدستور الجديد.


ونص الإعلان الدستوري علي أن يقوم أعضاء مجلسي الشعب والشورى المنتخبين بانتخاب أعضاء جمعية تأسيسية من 100 عضو لكتابة دستور جديد في غضون ستة أشهر من تاريخ تشكيلها ويعرض مشروع الدستور خلال 15 يوماً من اعداده على الشعب لاستفتاءه في شأنه ويعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء.


يبدأ العمل في اللجنة التأسيسية داخل اللجان النوعية المتخصصة التي تقوم بتقديم مقترحاتها ثم تدور المناقشات حولها داخل اللجنة النوعية وبعد الوصول لصيغة توافقية حول المواد يتم تقديمها للجنة الصياغة التي تقوم بالصياغة الأولية للمادة وترسل لجنة الصياغة المادة للجمعية العامة التي تقوم بمناقشة المادة ترسلها مرة آخرى للجنة الصياغة مرفق معها ملاحظات الجمعية العامة.


و تقوم لجنة الصياغة بكتابة المادة في شكلها النهائي لتقدمها للجمعية العامة حيث يتم التصويت على الدستور كل مادة على حدة في حضور المائة عضو كلهم.


و يجب أن تحصل المادة على أغلبية ٦٧ ٪ من أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور وإن تعذر الحصول على هذة النسبة يتم إعادة التصويت على المادة للمرة الثانية، وإذا حصلت المادة على أغلبية ٥٧٪ في التصويت الثاني يتم إعتماد المادة ليتم طرحها في الإستفتاء النهائي.


بدأت أولى جلسات الجمعية التأسيسة للدستور في 3 مارس 2012 ، وتم فيه الاتفاق على تشكيل لجان فنية لتلقي الاقتراحات من النواب وأفراد الشعب حول آلية اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية وطريقة ونسب تشكيلها من أطياف الشعب المصري كله.


وتوالت الدعاوى امام المحكمة الإدارية مطالبة بوقف قرار تشكيل الجمعية، المكونة من 100 عضو، بواسطة مجلس الشعب، اعتراضا على ما اعتبر "تمثيل غير مناسب لكل قوى المجتمع" حيث حظى الاسلاميون، من حزب الحرية والعدالة التابع للاخوان المسلمين وحزب النور السلفي، بالاغلبية في الجمعية بينما أتى تمثيل المرأة والشباب والمسيحيين اقل مما يجب،


وقد أصدرت المحكمة الإدارية العليا، في أبريل 2011، حكماً ببطلان تشكيل الجمعية برمتها. وتم إعادة تشكيل التأسيسية بمعايير جديدة. 



المشاهدات : 19755
الزائرين : 5145
الأحدث
احتياطي النقد الأجنبي
احتياطي النقد الأجنبي
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 53 : 16
الإسلام السياسي
الإسلام السياسي
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 59 : 12
حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 58 : 12
الحوكمة
الحوكمة
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 28 : 14
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
السبت 28 أبريل 2012 - 23 : 5
الاشتراكية
ما هي الاشتراكية
الأثنين 21 مايو 2012 - 34 : 16
الشيوعية
ما هي الشيوعية
الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
جهاز المخابرات العامة المصرية
جهاز المخابرات العامة المصرية
الأثنين 30 أبريل 2012 - 29 : 9
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى