Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
نريد

الحراك المهني


الثلاثاء 1 مايو 2012 - 11 : 9
الحراك المهني

ويُقصد به تغيير الفرد لمهنة أسرته، وتبديل الأبناء لمهن آبائهم نتيجة لازدياد التخصص المهني، وتوافر مجالات العمل أمام الفرد، حسب ميوله الفردية واستعداده للإنتاج.


ويساعد الحراك المهني على تحرك الأفراد اجتماعياً واقتصادياً، عن مكانة أسرهم الاجتماعية والاقتصادية. ويؤدي ارتقاء الفرد في التركيب المهني وتغييره لوضعه المهني، عن وضع أسرته الأصلية، وصعوده أو هبوطه في السلم المهني، إلى تغييره مكان إقامته، ومعارفه وأصدقائه الذين تربى معهم في نشأته الأولى، واختلاطه بأفراد جدد ذوي ميول واتجاهات مغايرة عن الوسط الذي نشأ فيه، وتغييره أيضاً لأسلوب حياته ومركزه الاجتماعي ما يؤثر في علاقته القرابية بأعضاء أسرته.


أصبحت وراثة الأبناء لمهن الآباء ظاهرة نادرة في المجتمع المعاصر، وأصبح طبيعياً أو سوياً أن نرى أعضاء الأسرة يعملون في مهن متباينة، لا ترابط بينها ولا اتصال. فقد يعمل أحد أفراد الأسرة في التجارة وآخر في التدريس وثالث في مهنة الطب، بينما يعمل قريب لهم في حرفة يدوية، كالنجارة أو الحياكة.


ويعني الحراك المهني بتغيير وضعية الفرد المهنية عن وضع أسرته الأصلية صعودًا أو هبوطًا في السلم المهني، وذلك بعد أن أصبحت الوراثة المهنية شيئًا نادرًا في المجتمعات الحديثة، نتيجة ازدياد التخصص المهني، وتوافر مجالات العمل حسب الميول الفردية والاستعداد للإنتاج، ويؤدي الحراك المهني إلى ارتقاء الفرد في التركيب المهني، وتغييره مكان إقامته، ومعارفه وأصدقائه الذين تربى معهم في نشأته الأولى، ويعمل الحراك المهني على تحرك الأفراد اجتماعيًا واقتصاديًا عن مكانة أسرهم الاجتماعية والاقتصادية.


وترتكز نظرية الحراك المهني أساسا حول مفاهيم الحراك الرأسي والحراك الأفقي وترتبط قضاياها بظواهر التغيير والتبدل في المراكز والأوضاع الاجتماعية الأفراد والجماعات داخل النسق الاجتماعي.


فالحراك الرأسي يعني حركة الأفراد داخل النسق الاجتماعي إلى أعلى أو إلى أسفل فقد يكتسب الفرد في خلال حراكة مكانة أو مرتبة اجتماعية جديدة أو قد يفقد مرتبة اجتماعية كان يتمتع بها من قبل وقد تحدث هذه الظاهرة في أشكال متعددة.


إن ابسط أشكال الحراك الرأسي تتمثل في تغيير المهني التي تتضمن تغييرا في الوضع الاجتماعي ويحدث هذا عندما يصبح عامل بسيط.


قد يعبر شكل الحراك الراسي عن ظواهر النجاح أو الإخفاق التي يعرض لها الفرد داخل جماعته المهنية ويتضح ذلك عندما ينتقل الفرد من مكانة مهنية أعلى إلى مكانة مهنية أدنى.


أما أنماط الحراك الأفقي فقد تتمثل في تغير نمط العمل داخل المهنة الواحدة مثل تغير الممارس العام للمهنة إلى متخصص فني في نفس المهنة. وقد يتخذ شكل الحراك الأفقي مظهر التغير في الوظائف والأنشطة. كما قد يؤدي تتابع الأجيال إلى ظهور أشكال أخرى من الحراك الأفقي.



المشاهدات : 10439
الزائرين : 4235
الأحدث
احتياطي النقد الأجنبي
احتياطي النقد الأجنبي
الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 53 : 16
الإسلام السياسي
الإسلام السياسي
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 59 : 12
حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
الخميس 29 نوفمبر 2012 - 58 : 12
الحوكمة
الحوكمة
الأربعاء 25 يوليو 2012 - 28 : 14
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
هيئة الرقابة الإدارية
هيئة الرقابة الإدارية
السبت 28 أبريل 2012 - 23 : 5
الاشتراكية
ما هي الاشتراكية
الأثنين 21 مايو 2012 - 34 : 16
الشيوعية
ما هي الشيوعية
الخميس 17 مايو 2012 - 35 : 10
جهاز المخابرات العامة المصرية
جهاز المخابرات العامة المصرية
الأثنين 30 أبريل 2012 - 29 : 9
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى