Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow
حسن البنا

أداة العقل


الجمعة 3 مايو 2013 - 54 : 14
أحد مشاركات مسابقة التعليم نبض مصر
صورة توضيحية لمجرة درب التبانة لا نستطيع من خلالها التمييز بين النجوم فيها
        في بداية الصدمة الفكرية يفقد المرأ ثقته في كل معتقد قديم، ثم يبدأ في مرحلة التلقين وأخذ الرأي عمن يثق بهم، ثم يتحول إلى العقل النقدي أو التفكيكي، بعدها يبدأ في مرحلة تكوين أو اعتناق منهج يناسبه للفهم والتحليل والإعتقاد.

ينجح بعضهم في تكوين قناعات ثابته وآليات مححده يصلون بها إلى الحقيقة التي سعوا وراءها دائماً، بينما يفشل البعض فيستمرون في إضفاء النسبية على كل مسألة يتعرضون لها، معتقدين بذلك أنهم أوتوا الحق، وأن الحق الوحيد في هذا الكون أن لا مطلق فيه ولا ثابت.

        من وجهة نظره كان يرى أن هذا هو الجهل عين الجهل، وأن المنطق يأبى ذلك، وشرع منهجاً يخلص به من هذا الإشكال الجدلي المستمر، كان ملخص هذا المنهج مثلاً مقارناً ضربه بين الميكروسكوب والتليسكوب ووظائف كل منهما.

        فمن غير التليسكوب نرى النجوم في السماء كلها واحدة، نظراً لاختفاء التفاصيل من المسافة، حتى إذا ما اقتربنا بدأت الأجرام تتباين عن بعضها البعض، هنا وصلنا لحقيقة كل منها.

غير أنه بإضافة الميكروسكوب إلى التليسكوب نصبح قادرين على طمس هذه الحقيقة، إذا كان أمامك قرداً وإنسان وأردت طمس إختلافاتهما والتسوية بينهما حتى يتطابقا، فكل ما عليك هو أن تمتلك ميكروسكوباً وتليسكوباً.

        اقترب بالتليسكوب من القرد والإنسان على حد السواء، حتى إذا ما تم تمام الإقتراب، استخدم الميكروسكوب وكبر، واستمر في تكبير الصورة واكتشف مزيد من التفاصيل، لتصل إلى تفصيلة واحدة، هي أن الخلية الحية في جسد الإنسان تتطابق تطابقاً مع الخلية في جسد القرد، هنا أصبح كلاهما نفس الشيء، هنا أصبح كلاهما بلا حقيقة تميزه عن ضده !!

        ما بين التليسكوب والمكروسكوب يقع المفكرين، كل بأدوات التقريب والإبعاد، والتضخيم والتضئيل يتحكم في الحقيقة إما بالضمير وإما بالهوى، إما بالنفي وإما بالإثبات.

بيسان إن قدرات الـ Zoom in ، والـ Zoum Out ، لن تغني عنّا من الحق شيئاً.

بدون التيسكوب يا بيسان لن نصل إلى حقيقة البعيد، حتى إذا وصلنا قد نفقدها بمكروسكوب مكبر، بيسان اصنعي أدواتك تقريباً وتكبيراً تهتدي، ولا تتبعي أدوات غيرك فتضلي، بيسان إن العقل أداتنا فامتلكي عقلك !!

المشاهدات : 14316
الزائرين : 3940
الأحدث
إعتصام سياسة
الأحد 29 سبتمبر 2013 - 28 : 10
عدسة - محمد أحمد فؤاد
رسالة للغرب الاستعماري
الأربعاء 10 يوليو 2013 - 2 : 15
السيسي
البرادعي والسيسي ورئيس الوزراء المرتقب
السبت 6 يوليو 2013 - 12 : 20
ارحل ارحل ارحل
رسالة إلى والي مصر...
الثلاثاء 2 يوليو 2013 - 9 : 1
محمد زكي الشيمي يكتب: صناعة عقلية القطيع.
ما الذي يميز المجتمعات المتقدمة والمتطورة عن المجتمعات الجامدة؟ ليست القضية بالتأكيد هي أسباب تفوق جينية أو وراثية ولا أياً من تلك الأفكار التي تشيع في النظريات العنصرية والفاشية، فكل البشر متساوون مهما اختلفت بينهم بعض الفروق الفردية.
الأكثر قراءة
أسئلة ليست للإجابة
الأثنين 20 مايو 2013 - 15 : 11
الشريعة
حدثني عن الشريعة!
الخميس 7 مارس 2013 - 43 : 7
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
زوايا للرؤية
"25/1/2011".. زوايا للرؤية
الخميس 21 فبراير 2013 - 0 : 15
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
الامل
نقطة بيضاء
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 41 : 11
أحد مشاركات مسابقة سوا نقدر خليك ايجابى
كاريكاتير
نريد - تقرير إخبارى