Skip Navigation Links
الرئيسية
مسابقات
أخبار وتقاريرExpand أخبار وتقارير
آراء و أبحاثExpand آراء و أبحاث
صور وأفلامExpand صور وأفلام
القاموسExpand القاموس
بروفايل
مدونة نريد
مبوبة
مؤتمرات وندواتExpand مؤتمرات وندوات
Shadow Shadow

نشطاء: التحرش الجنسي العنيف أداة قمعية من الأجهزة الأمنية لترهيب الناشطات

الأحد 3 فبراير 2013 - 2 : 17
صورة أرشيفية
كتبت – بسمة العوفي 

ذكرت الصفحة الرسمية للنائب باسم كامل، عضو مجلس الشعب المنحل، بوقائع التحرش بالصحفيات على سلم نقابة الصحفيين في 25 مايو من 2005. 

حيث نظمت حركة " كفاية" وقفة احتجاجية من 50 فرد ضد تعديلات الرئيس المخلوع حسني مبارك على الدستور، وراقب رجال الأمن والحزب "الوطني" المنحل الوقفة، ثم اندفعت فجأة مجموعة رجال ترتدي ملابس مدنية وقاموا بالتحرش ببعض المشاركات بها.

وكانت الصحفية نوال علي، صحفية بجريدة "البديل" تصعد سلم النقابة حينها لتحضر دورة تدريبية، وقام المعتدين بالتحرش بها وتمزيق ملابسها، وقامت توال بمقاضاتهم واتهمها حين ذلك الصحفي أحمد موسى، نائب رئيس تحرير جريدة "الأهرام" بتمزيق ملابسها لاتهام الشرطة بذلك. 

وظهرت نوال علي حين ذلك في برنامج "الحقيقة" مع الإعلامي وائل الإبراشي، وروت ما حدث معها، وشكك في كلامها كثيرين من رجال مبارك والشرطة والنشطاء الحقوقيون وأعضاء مجلس الشعب، حتى طالبها زوجها – وكان عضوا بـ "الوطني" - بالتوقف عن محاولة رد اعتبارها، لكنها رفضت فطلقها سرا. 

توفيت نوال بعد ذلك في عام 2009، وتداولت عدد من صفحات موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي تلك القصة للتذكير بتحرش النظام السابق بالناشطات والصحفيات، وهو ما ظهر على الساحة مؤخرا من التحرش بالناشطات في ميدان التحرير وتعرض بعضهن للاغتصاب الجماعي. 

وقالت الصفحة "التحرش الجنسي العنيف أسلوب معتاد من الأجهزة الأمنية لكسر الناشطات وأسرهن"، وأكدت أن النظام الحالي يعيد إنتاج تلك الثقافة، ويستخدم ذلك الأسلوب لترويع الناشطات وتخويفهم من المشاركة والتظاهر.

وكانت الناشطة ياسمين البرماوي والصحفية هانيا محب، قد تعرضوا لواقعة تحرش واغتصاب جماعي في ميدان التحرير، أثناء مشاركتهن في تظاهرات ضد الإعلان الدستوري، كما كشف مركز "النديم" عن تعرض 19 ناشطة أخرى للاغتصاب في ميدان التحرير. 



المشاهدات : 1214
الزائرين : 1085
أحدث الأخبار
أخبار متعلقة
الأكثر قراءة
كاريكاتير

عن نريد   -   اتصل بنا   -   الآراء والمقالات والمواد المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع ولكنها تخص المشاركين Website By : Horizon Interactive Studios